الموقع الرسمي للجماعة الترابية تيفلت، المملكة المغربية

اجتماع اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات بتاريخ 20 ابريل 2023

في يوم الخميس   20 ابريل 2023  بمقر جماعة تيفلت على الساعة الحادية عشرة صباحا عقدت اللجنة المكلفة بالميزانية و الشؤون المالية والبرمجة اجتماعا برئاسة السيد محمد البنوري رئيس اللجنة وبحضور السادة أعضاءها

في معرض عرضه لهذه النقطة أفاد السيد رئيس اللجنة  انه بناء على المادة 85 من القانون التنظيمي 113-14 الخاص بالجماعات الترابية والتي تنص على وضع نظام العنونة المتعلق بالجماعة، يحدد مضمونه وكيفية إعداده وتحيينه بموجب مرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية. تم اقتراح هده النقطة من اجل الدراسة والموافقة على إحداث نظام العنونة لتحديت استخلاص ضرائب الجماعة لكونه سيكون الأداة  المرجعية لتسمية الساحات والطرق العمومية وتنظيم وتشوير الطرق  العمومية داخل النفوذ الترابي للجماعية وعنونة العقارات المبنية وعير المبنية .

تسائل السادة أعضاء اللجنة عن كيفية إعداد هذا النظام وكذا تحيينه وفق المعطيات الجغرافية للمدينة 

في معرض رده عن هذا التساؤل أفاد السيد رئس مصلحة التعمير ان نظام العنونة سوف يشمل كافة النفوذ الترابي للجماعة كما سيواكب التطور العمراني للمدينة  ويتم تحيينه بكيفية تلقائية ومنتظمة مع إشعار المستعملين بكل التغييرات الطارئة على النظام.

كما أفاد أيضا أن الجماعة سوف تقوم بموجب هذا النظام بإعداد سجل عام للعناوين يعتبر بمثابة قاعدة معطيات العناوين يمكن إن تتم معالجتها الكترونيا.

بعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة بإجماع الحاضرين للاجتماع على إحداث نظام العنونة لتحديت استخلاص ضرائب الجماعة  مع رفع التوصيات التالية :

  • تعزيز مصلحة الجبايات المحلية بالجماعة  بموارد بشرية لمواكبة نظام العنونة

وعلى الساعة الواحدة  بعد الزوال  من نفس اليوم انتهت أشغال هدا الاجتماع

rbt