الموقع الرسمي للجماعة الترابية تيفلت، المملكة المغربية

انخراط جماعة تيفلت في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة

بلاغ صحفي

حول ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح

 في إطار “برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة”، تنظم جماعة تيفلت يوم الخميس 07 مارس 2024 على الساعة العاشرة صباحا  بمقرالجماعة، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج  الجماعة الترابية المنفتحة، بمشاركة أعضاء الهيئة الاستشارية المحدثة لدى الجماعة الترابية. وتندرج هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من طرف مجلس الجماعة  خلال دورة أكتوبر 2024.

 وفي نفس الإطار، تم تنظيم لقاء تواصلي عن بعد يوم 08  فبراير2024 حول هذا البرنامج  وكذا ورشة تكوينية عن بعد يوم 14 فبراير2024 حول مبادئ ومنهجية الانفتاح لفائدة الجماعات الترابية أعضاء الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.

وقد انخرطت جماعة تيفلت في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم 126 جماعة ترابية تشمل 12 جهة و7 مجالس إقليمية و107 جماعة.

وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح المتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.

 وتجدر الإشارة بأن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية أمباكت للتنمية و جمعية جهات المغرب.

جدول الأعمال ورشة الأعداد المشترك

****

09:00 – 09:30‏ استقبال المشاركين
09:30 – 10:00‏كلمات افتتاحية:  رئيس جماعة ترابية أو نائبه  نقطة إرتكاز الجماعة ‏عرض حول الشبكة المغربية للجماعات التربية المنفتحة والجدولة الزمنية لبرنامج الانفتاح ‏ ‏تقديم المحاور الأولية ‏لبرنامج الانفتاح
10:00 – 10:35ورشة عمل حول المحور الأول :  الولوج إلى المعلومة
10:35 – 11:10 ورشة عمل حول المحور ‏الثاني:  المشاركة المواطنة
11:10 – 11:45‏ورشة عمل حول المحور ‏الثالث:  الرقمنة
11:45 – 12:20‏ورشة عمل حول المحور ‏الرابع: الشفافية
12:20‏استراحة شاي

برنامج الجماعات الترابية المنفتحة

      وقعت المديرية العامة للجماعات الترابية، في شهر يوليوز 2022, اتفاقية شراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية من أجل تنزيل البرنامج الوطني للجماعات الترابية المنفتحة.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الجماعات الترابية المنفتحة من أجل تحسين آداء الخدمات العمومية من خلال نشر مبادئ الانفتاح والتي تشمل الشفافية والمسائلة والمشاركة المواطنة ‏والولوج إلى المعلومة والرقمنة.

ويتضمن ذلك مواكبة الجماعات الترابية من أجل:

  • خلق وتوسيع الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، والتي تعتبر منصة مخصصة لتعزيز التبادل والتقاسم والتعلم في مجال الانفتاح.
  • تعزيز التعاون والحوار بين الجماعات الترابية حول الممارسات والتحديات المشتركة في ورش الانفتاح على الصعيد الترابي.
  • دعم الجماعات الترابية من أجل اعتماد مشاريع الانفتاح بإشراك جمعيات المجتمع المدني المحلي وجميع الفاعلين المعنيين في جميع المراحل.
  • بناء قدرات الجماعات الترابية والجمعيات المحلية في مجال مبادئ الانفتاح.
  • تقييم آداء الانفتاح بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني على طول العملية (الإعداد المشترك، التنزيل  المشترك، التتبع  والتقييم المشترك)
  • تثمين الآليات والنهج والممارسات الفضلى المتعلقة بهذا البرنامج .
  • المساهمة في إشعاع المملكة دوليا في مجال الحكومات المحلية المنفتحة.