الموقع الرسمي للجماعة الترابية تيفلت، المملكة المغربية

محضر اجتماع الدورة العادية لشهر اكتوبر 2023

محضــر اجتمـاع المجلـس الجماعي لمدينـة تيفلـتبرســم الـدورة العاديـة لشهر أكتوبر 2023الجلسة الأولى المنعقدة بتاريخ 05 أكتوبر 2023

                     

في يوم الخميس  20 ربيع الأول 1445هجرية الموافق 05 أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا بمقر جماعة تيفلت، عقد المجلس الجماعي لمدينة تيفلت اجتماعه برسم الجلسة الأولى للدورة العادية لشهر أكتوبر برسم سنة 2023 تحت رئاسة السيد عبد الصمد عرشان رئيس المجلس الجماعي وبحضور السيد سعيد الصالحي  باشا مدينة تيفلت، كما حضر هذا الاجتماع السادة :

عدد الأعضاء الذي يتكون منهم المجلس    :       31

عدد الأعضاء المزاولين مهامهم             :       31

عدد الأعضـاء الحاضريـن                     :       24

وهم السادة : 

  1. عبد الصمد عرشان           : رئيس المجلس الجماعي
  2. حسن البرعي                          : النائب الثاني للرئيس
  3. اسعيد درقوش                         : النائب الثالث للرئيس
  4. عبد العالي بوطاهيري       : النائب الرابع للرئيس
  5. نور الدين باشطيط          : النائب الخامس للرئيس
  6. المصطفى بومهدي           : النائب السادس للرئيس
  7. امبارك افرح                  : كاتب المجلس
  8. خاليد بلهردة                   : نائب كاتب المجلس
  9. محمود عرشان                : عضو بالمجلس
  10. احمد الطوكي                 : عضو بالمجلس
  11. محمد البنوري                         : عضو بالمجلس
  12. صلاح الكداري               : عضو بالمجلس
  13. لالة عين شمس بابا علال    : عضو بالمجلس
  14. مونية الشرقاوي              : عضو بالمجلس
  15. دنيا لعرج                      : عضو بالمجلس
  16. ابتسام هرموش                : عضو بالمجلس
  17. عز العرب حلمي             : عضو بالمجلس
  18. الهام اهريمش                 : عضو بالمجلس
  19. إيمان بنا البغدادي            : عضو بالمجلس
  20. بديعة شوقي                   : عضو بالمجلس
  21. محمد ادريسي                         : عضو بالمجلس
  22. خليل امريصيطة              :عضو بالمجلس
  23. اسماعيل بنوري              :عضو بالمجلس
  24. خطيب برقية                  :عضو بالمجلس

عدد الأعضاء الغائبون بعذر         :  07 وهم السادة:

  1. سي محمد برقية         : النائب الأول للرئيس
  2. عبد المالك عوري       : عضو بالمجلس
  3. فاطمة قرمود             : عضو بالمجلس
  4. محمد سعد                : عضو بالمجلس
  5. زينب البشناوي          : عضو بالمجلس
  6. فوزية سعداوي           : عضو بالمجلس
  7. وفاء حاكيمي             : عضو بالمجلس

عدد الأعضاء الغائبون بدون عذر: 00

كما حضر هذا الاجتماع بصفة استشارية:

من مصالح الجماعة :

  • نجات درواش                 : عن مديرية المصالح الجماعية
  • سعيد باها                      : رئيس مصلحة المصاريف
  • سعيد كتامي                    : رئيس مصلحة المداخيل
  • لحسن كوجاني                : رئيس مصلحة التعمير

من مصالح الباشوية :

  • حفيظ بنيحيى                  : مصلحة الجماعات المحلية بباشوية تيفلت

ممثلي الصحافة الوطنية :

  • عبد العالي بوعرفي          : عن جريدة  تفلت بريس
  • عبد السلام اسريفي           : عن جريدة  صوت العدالة

قبل الشروع في افتتاح أشغال هده الجلسة دعا السيد الرئيس السيدات والسادة أعضاء المجلس، للوقوف لقراءة الفاتحة ترحما على ضحايا الزلزال الذي شهدته العديد من المناطق ببلادنا الذي ذهب ضحيته العديد من المواطنات والمواطنين وخلف خسائر جسيمة في الأرواح والمباني والممتلكات، ومن هذا المنبر أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا ولذويهم، معربا عن صادق المواساة ومؤكدا عن التضامن القوي في محنتهم .

وفي بداية كلمته الافتتاحية تقدم السيد رئيس المجلس الجماعي بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للسيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي على تلبيتهم دعوة حضور أشغال هذه الجلسة  للاستمرار قدما في العمل الجماعي البناء والهادف، بما يقتضيه ذلك من التحلي بروح المسؤولية و نكران الذات من أجل النهوض بالتنمية المحلية في مختلف المجالات، إيمانا ووعيا من الجميع بالتوجه النابع من القناعة الراسخة في التنفيذ العملي للاختصاصات التي أوكلها المشرع للمؤسسة الجماعية وقبل البداية في دراسة النقط المدرجة بجدول الأعمال ذكر السيد الرئيس السادة الحاضرين بها وهي كالتالي:

  1. تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023
  2. الموافقة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.
  3. الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.
  4. الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).
  5. المصادقة على تسميات بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة.
  6. 6-  إحداث دائرة أمنية بحي الفرح-حي السعادة، نظرا لتنامي ظاهرة الإجرام واعتراض سبيل المارة وغياب الإحساس  بالأمن لدى الساكنة، وانتشار المخدرات و المهلوسات…

كما أخبر السيد الرئيس السادة أعضاء المجلس الحاضرين أن المستشار إسماعيل بنوري تقدم بطلب إدراج نقطتين بجدول أعمال هذه الدورة أدرجت أحداهما في حين لم يدرج الباقي وقد تمت إجابته بواسطة الرسالة عدد  1211 بتاريخ 22 شتنبر 2023، وكذلك الشأن بالنسبة للمستشار عز العرب حلمي الذي تقدم بطلب إدراج نقطة بجدول الأعمال والتي لم يتم تضمينها بها  وقد تمت إجابته بواسطة الرسالة عدد 1210 بتاريخ 22 شتنبر 2023.

وبناء على مقتضيات المادة 106 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية  وقبل التداول بخصوص النقط المدرجة بجدول الأعمال تقدم السيد الرئيس بعرض تقرير إخباري حول الأعمال التي تم القيام بها خلال الشهور الماضية والتي تتضمن أوراش التهيئة الحضرية على صعيد جل أحياء المدينة الرامية لتقوية البنيات التحتية الأساسية والرفع من مستوى المشهد الحضري للمدينة وتحسين جودة إطار عيش الساكنة المحلي والمتضمنة لأهم الأوراش والمشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز وكذا تلك التي عرفت انطلاقتها في المدة القصيرة وهي كالتالي:

أولا  : مواصلة أشغال تقوية الطرقات وتبليط الأزقة بمجموعة من أحياء المدينة، كحي الأمل وحي القدس.

ثانيا  : إنجاز أشغال تزليج الساحة العمومية الجديدة وسط المدينة.

ثالثا  : انطلاق أشغال بناء الملعب الجديد لكرة القدم عن طريق مقاولة جديدة بعد فسخ العقد مع المقاولة المكلفة سابقا بإنجاز الأشغال بسبب إخلالها بالتزاماتها تجاه الجماعات.

رابعا : مواصلة أشغال تهيئة الغابة الحضرية المتواجدة شرق المدينة المسماة “مشتل تيفلت” بتعاون وتنسيق مع مصالح المياه والغابات.

خامسا: تجديد وصيانة الأثاث الحضري بمختلف الفضاءات العمومية بالمدينة والذي هم مقاعد الجلوس وسلات القمامة والنافورات والمجسمات الضوئية ومعدات ألعاب الأطفال ومعدات الرشاقة البدنية وغيرها.

سادسا: إعادة تأهيل الحديقة المركزية وسط المدينة عبر إزالة الأسوار الحديدية وتهيئة المدخل الرئيسي وصيانة معدات ألعاب الأطفال.

سابعا : استكمال أشغال تأهيل المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة عبر إعادة بناء السور الخلفي المحادي للساحة الكبرى الجديدة وإقامة الشبكة الواقية للكرات بالملعب الرياضي وتجديد اللوحة الحاملة لإسم المركز. 

ثامنـا: تنظيم زيارات ميدانية لمكاتب الهندسة الطبوغرافية و الهندسة المعمارية خاصة بالتمهيد لبناء المركب الثقافي الجديد بالمدينة، بتمويل من وزارة الشباب والثقافة و التواصل –قطاع الثقافة-  علما أن عملية البناء قد عهدت لشركة الرباط للتهيئة التابعة لولاية الرباط، سلا القنيطرة.

تاسعا: استكمال أشغال إعادة التأهيل الشامل للملعب الرياضي للقرب بطريق الخميسات الذي عرف تكسيته بالعشب الصناعي وتهيئة محيطه مع إقامة سياج جديد معزز بالشبكة الواقية للكرات.

النقطة الأولى :

تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023

العرض:

السيد الرئيس: لقد تم اقتراح هده النقطة والتي  تتعلق بتحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023 من اجل تحويل ما مجموعه 480.000,00 درهم من أجل شراء خيم لمساندة ضحايا زلزال الحوز وكذا دفعات في الحساب الخصوصي رقم 126 الذي يحمل اسم الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، وكذلك تجسيدا لقيم التآخي والتضامن الوطني التي تستدعي الانخراط في الجهود الرامية إلى رفع الضرر عن مواطني المناطق المتضررة .

هذا وأحيطكم علما أن  اللجنة المكلفة بشؤون المالية والميزانية والبرمجة قد عقدت اجتماعها بتاريخ 19 شتنبر 2023 بمقر جماعة تيفلت على الساعة الحادية عشر صباحا ، حيث ناقشت هذه النقطة وأنجزت تقريرا في الموضوع  يتضمن مجموعة من الاقتراحات والتوصيات سوف يتلوه عليكم السيد رئيس اللجنة .

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة في يوم الثلاثاء 19 شتنبر 2023 بمقر جماعة تيفلت على الساعة الحادية عشرة صباحا عقدت اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة اجتماعا برئاسة السيد أحمد الطوكي رئيس اللجنة وبحضور السادة أعضاءها الآتية أسماؤهم:

– عبد العالي بوطاهري    : عضو باللجنة

– امبارك افرح              : عضو باللجنة

كما حضر هذا الاجتماع كل من السادة:

– اسماعيل بنوري          : عضو بالمجلس

– مونية الشرقاوي          : عضو بالمجلس

– عين شمس بابا علال     : عضو بالمجلس

– نور الدين باشطيط                : عضو بالمجلس

– بديعة شوقي               : عضو بالمجلس

من مصالح الجماعة:

– نجات درواش             : عن مديرية المصالح بالجماعة

– سعيد باها                  : رئيس مصلحة المصاريف

بعد قراءة الفاتحة على أرواح الزلزال الذي ضرب عددا من المدن والقرى بمنطقة الحوز، افتتح السيد رئيس اللجنة أشغال هذا الاجتماع بكلمة رحب من خلالها بالحضور شاكرا السادة الأعضاء على تلبيتهم الدعوة، ومتمنيا أن تتكلل أشغال هذا الاجتماع بتوصيات ومقترحات هادفة، مؤكدا أن هذا الاجتماع يندرج في إطار التحضير للدورة العادية لشهر أكتوبر 2023 المزمع عقدها بتاريخ 05 منه، حيث تلا جدول الأعمال والمتكون من النقط التالية:

  • تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023
  • الموافقة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.
  • الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.
  • الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري القريشي – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).

النقطة الأولى :

تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023

تنزيلا للتعليمات الملكية السامية حول دعم ومساندة ضحايا الزلزال الذي عرفته المملكة أفاد السيد رئيس اللجنة أنه تم اقتراح إدراج نقطة تتعلق بتحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023 البالغ مجموعها 480.000,00 درهم من أجل شراء خيم لمساندة ضحايا زلزال الحوز وكذا دفعات في الحساب الخصوصي رقم 126  الذي يحمل اسم الصندوق الخاص بتدبير الأثار المترتبة على الزلزال  الذي عرفته المملكة لتلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيئات الخاصة والعمومية و المواطنين.

ولتوضيح الرؤى أضاف السيد رئيس مصلحة المصاريف أنه تم خصم مجموعة من الاعتمادات من بعض الفصول بالميزانية وهي كالتالي:

الفصول المحول منهاالاعتمادات المفتوحةمبلغ التحويلالباقي
الصيانة الاعتيادية للعتاد المعلوماتي60.000,00 درهم10.000,00 – درهم50.000,00
الصيانة الاعتيادية لشبكة الهاتف والماء والكهرباء10.000,00 درهم10.000,00- درهم0
الصيانة الاعتيادية للعتاد التقني10.000,00 درهم– 10.000,00 درهم0
إعانات لمؤسسات أخرى اجتماعية30.000,00 درهم30.000,00 – درهم0
دعم الجمعيات الرياضية140.000,00 درهم140.000,00-  درهم0
دعم الفرق الرياضية400.000,00 درهم100.000,00 – درهم300.000,00
منح للجمعيات الثقافية1.660.000,00 درهم60.000,00- درهم1.600.000,00
الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء40.000,00 درهم40.000,00 – درهم0
الصيانة الاعتيادية للساحات العمومية40.000,00 درهم40.000,00 – درهم0
صيانة مجاري المياه المستعملة40.000,00 درهم40.000,00 – درهم0
المجموع480.000,00 – درهم 
  • الفصول المحول إليها:
الفصول المحول إليهاالاعتمادات المفتوحةمبلغ التحويلالباقي
شراء خيم0080.000,00 درهم80.000,00
دفعات بالحساب الخصوصي رقم 12600400.000,00 درهم400.000,00
المجموع480.000,00 درهم 

بعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة  بإجماع الحاضرين على تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023 مع رفع التوصيات التالية:

  • حث السيد رئيس المجلس الجماعي على البحث عن ممولين من أجل دعم الجمعيات و خصوصا الرياضية منها التي تربطها التزامات مالية مع الجامعات الرياضية.
  • إحداث مكتب مديري تحت لواء موحد للجمعيات والنوادي الرياضية لتسهيل عملية البحث عن المنح وتدبير توزيعها.

المناقشة

السيد اسماعيل البنوري :في إطار نقطة نظام أتساءل عن سبب عدم إدراج الأسئلة التي الكتابية التي تقدمنا بطلب إدراجها في هده الدورة .

        وبخصوص النقطة موضوع النقاش أتساءل لماذا تم اختيار الاعتمادات التي كانت مرصودة لفائدة الجمعيات دون غيرها لإجراء هذا التحويل  خصوصا أن العديد من الجمعيات لا تملك أي مورد مالي عدا الدعم المقدم من طرف الجماعة لذلك أود تفعيل  التوصية التي جاءت في تقرير اللجنة وهي حث السيد رئيس المجلس الجماعي على البحث عن ممولين من أجل دعم الجمعيات وخصوصا الرياضية منها التي تربطها التزامات مالية مع الجامعات الرياضية.

السيد الرئيس : لقد تمت الإجابة عن طلبكم حول إدراج الأسئلة الكتابية والتي سوف يتم  تضمينها في دورة لاحقة.

        أما في ما يخص تساؤلكم حول النقطة الخاصة بتحويل بعض الاعتمادات أود التذكير أنها اعتمادات رغم كونها بسيطة إلا أنها سوف تشكل لا محالة دعما مناسبا وتضامنا مع ضحايا الزلزال الذي عرفته المملكة كما أن اختيار هده الفصول لم يأتي عبثا لأنها لا تشكل وقعا مباشرا على الخدمات المقدمة للمواطن .

  • عملية التصويت على تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023:
  • عدد الحاضرين                  : 24
  • عدد المصوتين لصالح         : 24
  • عدد المصوتين ضد            : 00
  • عدد الممتنعين                   : 00

النتيجة : وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت بإجماع السادة الحاضرين على تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023.

المقــــــرر رقم 09/2023

        وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت في إطار الجلسة الأولى من الدورة العادية  لشهر أكتوبر المنعقدة بتاريخ 05 منه بإجماع الحاضرين على تحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023 وهي كالتالي :

الفصول المحول منهاالاعتمادات المفتوحةمبلغ التحويلالباقي
الصيانة الاعتيادية للعتاد المعلوماتي60.000,00 درهم10.000,00 – درهم50.000,00
الصيانة الاعتيادية لشبكة الهاتف والماء والكهرباء10.000,00 درهم10.000,00- درهم0
الصيانة الاعتيادية للعتاد التقني10.000,00 درهم– 10.000,00 درهم0
إعانات لمؤسسات أخرى اجتماعية30.000,00 درهم30.000,00 – درهم0
دعم الجمعيات الرياضية140.000,00 درهم140.000,00-  درهم0
دعم الفرق الرياضية400.000,00 درهم100.000,00 – درهم300.000,00
منح للجمعيات الثقافية1.660.000,00 درهم60.000,00- درهم1.600.000,00
الصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء40.000,00 درهم40.000,00 – درهم0
الصيانة الاعتيادية للساحات العمومية40.000,00 درهم40.000,00 – درهم0
صيانة مجاري المياه المستعملة40.000,00 درهم40.000,00 – درهم0
المجموع480.000,00 – درهم 
  • الفصول المحول إليها:
الفصول المحول إليهاالاعتمادات المفتوحةمبلغ التحويلالباقي
شراء خيم0080.000,00 درهم80.000,00
دفعات بالحساب الخصوصي رقم 12600400.000,00 درهم400.000,00
المجموع480.000,00 درهم 

                  كاتـب المجلــس                                         رئيس المجلس

                  امبارك إفرح                                

 

النقطة الثانية  :

 الموافقة على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

العرض:

السيد الرئيس: لقد تم اقتراح هده النقطة من اجل طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لانجاز أشغال التجهيز بشبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية ببعض الأحياء الناقصة التجهيز منها دوار دراعو ودوار الكزار ودوار الزيتون وحي السعادة وحي أولاد أشريفة وحي السلام،

هذا وأحيطكم علما أنه بعد إجراء لقاء تواصلي مع السيد الممثل الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، قمت بعرض جميع المشاكل التي تعاني منها مدينة تيفلت بخصوص التطهير السائل ببعض الأحياء من أجل البحث عن الإمكانيات و التدابير التي يمكن أن يقوم بها هذا المكتب، مع العلم أنه تربطنا معه اتفاقية شراكة والتي آن الأوان أن نعيد بشأنها النظر بعد إخباري أن هناك مستجدات ومعطيات جديدة خلال اللقاء السالف الذكر.

        كما أفادني ايضا السيد المدير الجهوي والذي أتقدم إليه من هذا المنبر ببالغ الشكر على كل المجهودات التي يقوم بها لفائدة مدينة تيفلت، واستجابته الدائمة لجميع الملتمسات، أن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لم يعد له الاختصاص في عملية تدبير قطاع التطهير بالمدن حسب القوانين المصادق عليها مؤخرا حيث أصبح هذا الاختصاص تابع للشركات و الخواص، وعليه بعدما تبين أن هناك مجموعة من الصعوبات وبعد عقد اجتماع أعضاء مكتب المجلس تم اقتراح حل اخير وهو طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي من أجل تمويل عملية الربط بالتطهير السائل ببعض الأحياء الناقصة التجهيز بالمدينة، وهذا بعد مباشرة اتصالات مع المدير المركزي لصندوق التجهيز الجماعي أكد لنا هذا الأخير عن استعداده لتمويل هذه المشاريع التي لا محالة ستعود بالنفع العميم على الساكنة.

هذا وأحيطكم علما أن  اللجنة المكلفة بشؤون المالية والميزانية والبرمجة قد عقدت اجتماعها بتاريخ 19 شتنبر 2023 بمقر جماعة تيفلت على الساعة الحادية عشر صباحا ، حيث ناقشت هذه النقطة و أنجزت تقريرا في الموضوع  سوف يتلوه عليكم السيد رئيس اللجنة .

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة بعد عرضنا عرض هذه النقطة المتعلقة بطلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية، اعطيت الكلمة للسيد رئيس مصلحة المصاريف الذي أكد في معرض تدخله أنه بناء على الدراسة الخاصة بالمشروع المزمع إنجازه يتم تحديد مبلغ القرض.

       وتساءل السادة الأعضاء الحاضرون عن مبلغ القرض وكذا مجال استعماله ومآل الاتفاقية التي سبق أن تم عقدها مع وزارة الإسكان والتعمير.

   فأفاد السيد لحسن كوجاني رئيس مصلحة التعمير بعد ربط الاتصال  به هاتفيا  وعلى مسمع الحاضرين أن الأمر يتعلق بإنجاز أشغال البنية التحتية ببعض الأحياء الناقصة التجهيز منها دوار دراعو ودوار الكزار ودوار الزيتون وحي السعادة وحي اولاد اشريفة وحي السلام، والتي تشمل شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

   أما بخصوص الاتفاقية  مع وزارة الإسكان موضوع  التساؤل فإنها لا تتضمن سوى أشغال بناء الطرقات والترصيص

بعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة  بإجماع الحاضرين على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

المناقشة :

السيدة ايمان بنا البعدادي: أتساءل عن المبلغ المراد اقتراضه من صندوق التجهيز الجماعي.

السيد الرئيس: بعد إجراء دراسة معمقة في الموضوع تتضمن الأحياء المراد تجهيزها سوف يتم تحديد سقف المبلغ الذي سوف يتم إجراء القرض بشأنه.

السيد عز العرب حلمي: إننا من حيث المبدأ متفقين على تجهيز جميع الأحياء الناقصة التجهيز بالمدينة خصوصا أنها تهم مصلحة الساكنة، إلا أننا باعتبارنا نمثل حزب سياسي داخل هذا المجلس نرفض أن يتم إقحام الجماعة في طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي  والذي سيثقل كاهل الميزانية حيث كان من الأفضل البحث عن موارد أخرى دون اللجوء إليه.

السيد اساعيل بنوري:أتفق مع مداخلة المستشار عز العرب حلمي لكوننا نحن أيضا نرفض اللجوء إلى طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل هذا المشروع لأننا مبدئيا ومن منطلق حزب أنتمي إليه غير متفقين مع هذا الإجراء في الوقت الذي كان بإمكاننا حل هذا المشكل في إطار اتفاقيات الشراكة التي تربط المجلس مع مجموعة من القطاعات خصوصا وزارة الداخلية، الإسكان وغيرها.

        أما بخصوص عدم تدخل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في تدبير قطاع التطهير السائل والذي أصبح موكولا لبعض الخواص، أتساءل اليوم عن مصير الفاتورات التي يؤدي المواطن لهذا المكتب.

        هذا و أذكر بما جاء على لسان السيد الرئيس أن الجماعة أخذت على عاتقها تجهيز بعض الأحياء من ميزانية الجماعة في الوقت الذي كان يجب مطالبة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن يتحمل نفقة هذا التجهيز، وبالتالي كان حري أن تتم مطالبة هذا المكتب باسترجاع هذه النفقات أثناء عقدكم الاجتماع مع المدير الجهوي.

السيد الرئيس: لتوضيح الرؤى فإن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب توصل بمذكرة من طرف وزارة المالية على أساس إيقاف تمويل كل ما يتعلق بالتدبير المفوض لقطاع التطهير في انتظار صدور هذا القانون في الجريدة الرسمية على أساس أن يتم التشاور مع الجماعات الترابية التي تبقى مخيرة في تنفيذ هذا الإجراء لأنها لن تكون ملزمة به.

        وبما أننا اليوم مضطرين لتجهيز هذه الأحياء لم يبقى أمامنا سوى اللجوء إلى طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي.

        أما في ما يخص الاتفاقيات التي ذكرتم فأود أن أحيطكم علما أن الاتفاقية التي سبق أن تم إبرامها مع وزارة الإسكان لا تتضمن أشغال التطهير السائل لأنها لا تمول هذه المشاريع وبالتالي وأمام الخصاص الذي تعاني منه المدينة في بعض الأحياء جراء عدم التجهيز بشبكة التطهير ورغم أننا حاولنا جهد الإمكان تغطية جميع الأحياء بالمدينة ناهيك عن التطور العمراني الذي عرفته مدينة تيفلت نتيجة هيكلة بعض الأحياء الجديدة تم التفكير في طلب هذه القروض لأنه الحل الأنسب ولأن الحاجيات أصبحت ملحة كما أنها مستمرة في الزمن و المكان.

عملية التصويت على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

عدد الحاضرين                   : 21

  • عدد المصوتين لصالح       : 19
  • عدد المصوتين ضد          : 00
  • عدد الممتنعين                : 02

النتيجة : وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت باغلبية السادة الحاضرين على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

المقــــــرر رقـــم 10/2023

   وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت في إطار الجلسة الاولى من الدورة العادية  لشهر اكتوبر المنعقدة  بتاريخ 05 منه  باجماع الحاضرين على طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل البنيات التحتية بالأحياء الناقصة التجهيز من شبكة التطهير والكهرباء والماء الصالح للشرب والإنارة العمومية.

        كاتـب المجلــس                                           رئيس المجلس

         أمبارك إفرح  

النقطة الثالثة  :

الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل

 –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.

العرض:

السيد الرئيس: إن الهدف الرئيسي من وراء طرح  هذه النقطة هو إحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت وذلك  بالنظر إلى الدور الذي تلعبه هذه المرافق والمتمثل أساسا في تقديم خدمات الاستقبال والإيواء  في إطار البرامج التربوية والثقافية والسياحية الموجهة إلى  الشباب .

هذا وأحيطكم علما أنه قد سبق أن تم عقد لقاء مع السيد الكاتب العام لوزارة الشباب أسفر عن تكليف السيد المدير الجهوي للقيام بزيارة لمدينة تيفلت وهو الشيء الذي تم بالفعل بحضور ممثل قطاع الشباب حيث تم اختيار العقار المناسب لاحتضان هذا المرفق وهو الكائن جوار المسبح الجماعي و التي نالت استحسان ممثل الوزارة الشيء الذي جعلنا نطرح هذه النقطة على أنظاركم من أجل الموافقة على اتفاقية شراكة مع هذه الأخيرة التي ستعمل على تخصيص اعتماد مالي برسم سنتي 2023-2024.

هذا وأحيطكم علما أن هده النقطة أيضا كانت موضوع اجتماع اللجنة المكلفة بشؤون المالية والميزانية والبرمجة الني عقدت اجتماعها بتاريخ 19 شتنبر 2023 ، حيث ناقشت هذه النقطة و أنجزت تقريرا في الموضوع  سوف يتلوه عليكم السيد رئيس اللجنة .

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة بعد عرضنا هذه النقطة على أنظار الحاضرين أكدنا أنه نظرا لافتقار مدينة تيفلت لمركز للاستقبال الذي يلعب دورا مهما في تقديم خدمات تربوية وثقافية لشباب المدينة، تم اقتراح إدراج هذه النقطة من أجل الموافقة على الاتفاقية التي تشتمل على مجموعة من البنود من بينها التزام الجماعة بتخصيص وعاء عقاري لإحداث هذه المنشأة جوار المركب الرياضي المندمج بفضاء الدالية، في حين تلتزم  وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب بتخصيص الموارد المالية اللازمة لبناء هذا المركز وكذا الدراسات التقنية ذات الصلة والتجهيزات الضرورية له.

ونظرا لكون هذا المشروع يعتبر من المشاريع الهادفة والتي ستعتبر قيمة مضافة لمدينة تيفلت وافق السادة أعضاء اللجنة  بإجماع الحاضرين على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.

السيد اسماعيل بنوري: إن الوزارة المعنية تربطها اتفاقيات شراكة مع منظمات أجنبية منها العربية والأوروبية والتي تتطلب تواجد مراكز الاستقبال في المدن المستقبلة للوفود، لذلك فهي فرصة سانحة لإحداث هذا المرفق بمدينة تيفلت الذي سيساهم بشكل إيجابي في استضافة أطر و وفود تابعة لجمعيات أجنبية وتربطها شراكات مع جمعيات محلية. لذلك أهنئ السيد رئيس المجلس على هذه المبادرة التي نثمنها.

السيد أحمد الطوكي: علاوة على ما أشار إليه السيد الرئيس أود التذكير أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة المجهود الذي قام به السيد رئيس المجلس من خلال لقاءاته  المتواصلة مع المدير الجهوي السابق وكذا الحالي، خصوصا أن هذا المرفق سوف يقام بجوار المجمع الرياضي الذي يتكون من مجموعة من المرافق أهمها القاعة المغطاة، ملاعب القرب، المسبح الجماعي، الملعب الجديد حيث سيلعب مركز الاستقبال دورا هاما في إيواء الرياضيين و زوار مدينة تيفلت كما سوف يفيد أيضا جمعيات المدينة أثناء تنظيم الدورات التكوينية.

        هذا وسوف تلتزم الوزارة بموجب هذه الاتفاقية بتخصيص اعتماد مالي لبنائه وتجهيزه على مساحة 3300 م2 جوار المسبح الجماعي.

        أما في ما يخص تسيير هذا المرفق فيبقى من اختصاص قطاع الشباب والذي سيضع رهن إشارته أطر تابعة للوزارة .

        وعموما فإحداث مركز الاستقبال بمدينة تيفلت هو بمثابة قيمة مضافة لها كما حمولة هذا المركز تتكون من 80 سرير في أفق الرفع منه  إلى 100.، علما أن الإقليم لا يتوفر سوى على مركزين أحداهما بمدينة الخميسات، والآخر بمدينة الرماني

السيد المصطفى بومهدي:إن هذه الاتفاقية تحتل مكانة جد مهمة في المجال الرياضي داخل مدينة تيفلت، وأتمنى من هذا المنبر ألا يتم إغفال إحداث نادي نسوي بحي الفرح وكذا تأهيل مدرسة كرة القددم بحي الفرح.

السيد الرئيس:سوف يتم تدارس هذه المسألة خلال النقطة الموالية من جدول الأعمال.

عملية التصويت على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.

عدد الحاضرين                   : 21

  • عدد المصوتين لصالح       : 21
  • عدد المصوتين ضد          : 00
  • عدد الممتنعين                : 00

النتيجة : وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت باجماع السادة الحاضرين على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.

المقــــــرر رقـــم 11/2023

  وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت في إطار الجلسة الأولى من الدورة العادية  لشهر أكتوبر المنعقدة  بتاريخ 05 منه  بإجماع الحاضرين على إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب- لإحداث مركز للاستقبال بمدينة تيفلت.

           كاتـب المجلــس                                        رئيس المجلس

            أمبارك إفرح  

النقطة الرابعة   :

الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).

العرض:

السيد الرئيس: لقد تم طرح هده النقطة على أنظاركم من اجل ابرام اتفاقية شراكة  مع  مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت التي بموجبها يسمح للجماعة في التدخل من اجل صيانة وتأهيل المرافق التابعة لقطاع الشباب  وهي  كل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – والنادي النسوي الحي الجديد). لأنه أصبح من الضروري إبرام اتفاقية شراكة مع اي مؤسسة حكومية تتطلب إجراء إصلاحات من مالية الجماعة بناء على توصيات المجلس الجهوي للحسابات.

وفي هذا الإطار أود أن أخبركم انه  بعد زيارتي للمركز السوسيو رياضي للقرب تبين أنه في حاجة إلى مجموعة من  الإصلاحات رغم أننا سبق أن قمنا بتأهيله وصيانته خصوصا أنه مرفق يلعب دور هام في تأطير الشباب بالمدينة، وهو الأمر الذي ينطبق أيضا على مرفق النادي النسوي الذي وجب أيضا صيانته لأنه فضاء يهتم بالمرأة التي أصبحت اليوم تلعب دورا كبيرا في المجتمع المغربي وبالتالي يجب أن يكون هذا المرفق فضاء يليق بها.

        إلى جانب ذلك فإن جماعة تيفلت مسؤولة عن تأهيل فضاءات تحمل أسماء مشرفة وجب الرفع من قيمتها.منها الحكم الدولي سعيد بلقولة، و عبد السلام المساري القريشي و 09 يوليوز

هذا وأحيطكم علما أن  اللجنة المكلفة بشؤون المالية والميزانية والبرمجة قد عقدت اجتماعها بتاريخ 19 شتنبر 2023 بمقر جماعة تيفلت على الساعة الحادية عشر صباحا ، حيث ناقشت هده النقطة  و أنجزت تقريرا في الموضوع  يتضمن مجموعة من الاقتراحات والتوصيات سوف يتلوه عليكم السيد رئيس اللجنة .

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة في معرض عرضنا لهذه النقطة تم التأكيد انه  في  إطار تسهيل عملية التدخل من خلال تخصيص اعتمادات مالية لصيانة وإصلاح بعض المرافق التابعة لمؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت وجب على المجلس إبرام اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بالخميسات، تلتزم من خلالها الجماعة بتأهيل وصيانة وتجهيز المرافق السالفة الذكر عبر تخصيص اعتمادات مالية لهذا الغرض، في حين تلتزم المديرية بوضع جميع المرافق والمؤسسات التابعة لها رهن إشارة المجلس الجماعي بشأن عمليات الإصلاح والترميم.

       بعد المناقشة وتبادل الآراء وتعديل كل من المادة الثانية والرابعة وافق السادة أعضاء اللجنة بإجماع الحاضرين على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري القريشي – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).

السيدة ايمان بنا البغدادي: في إطار تأهيل المؤسسات بالمدينة أود التذكير بأن أغلب الرياضيين بالمملكة جاؤوا من مدارس رياضية وبالتالي أقترح تأهيل مدرسة كرة القدم المتواجدة بحي الفرح التي عرفت إشعاعا على الصعيد الوطني حيث تم ذكر اسمها في محفل رسمي بمدينة طنجة وكنت فخورة بذلك.

                وعليه فإن هذه المدرسة في حاجة إلى بعض الإصلاحات خصوصا أنها تحتضن أطفال أصبحوا اليوم شبابا يمثلون مدينة تيفلت في محافل رياضية كبرى، حيث أقترح إدماجها ضمن هذه الاتفاقية.

السيد الرئيس: إن هذه الاتفاقيات تهم الشراكة مع قطاعات حكومية أما المدرسة فهي تابعة لجمعية تستفيد من دعم الجماعة من خلال المنحة المقدمة إليها، وكذا مجموعة من الأشغال التي يتم إنجازها بهذا المرفق من ميزانية الجماعة ورغم ذلك فنحن على استعداد لدعم هذه المدرسة لتشجيعها والرفع من مستوى أدائها.

عملية التصويت على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).

عدد الحاضرين                   : 21

  • عدد المصوتين لصالح       : 21
  • عدد المصوتين ضد          : 00
  • عدد الممتنعين                : 00

النتيجة : وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت بإجماع السادة الحاضرين على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).

المقــــــرر رقـــم 12/2023

وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت في إطار الجلسة الأولى من الدورة العادية  لشهر أكتوبر المنعقدة  بتاريخ 05 منه  بإجماع الحاضرين على إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسات قطاع الشباب بمدينة تيفلت يخص الصيانة والتأهيل لكل من  (دار الشباب 9 يوليوز – دار الشباب عبد السلام المساري – المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة – النادي النسوي الحي الجديد).

           كاتـب المجلــس                                        رئيس المجلس

            أمبارك إفرح  

النقطة الخامسة    

المصادقة على تسميات بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات

العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة.

العرض:

السيد الرئيس: لقد تم اقتراح هذه النقطة بجدول أعمال الدورة  وذلك استكمالا لمساطر إحداث نظام العنونة الذي يلعب دورا هاما في الرفع من نجاعة عمليات التواصل والتدبير من خلال تسهيل عدة صعوبات تواجه المصالح الإدارية بالجماعة تتمثل أساسا، في وجود عناوين خاطئة وغير دقيقة، مع نقص على مستوى لوحات تسمية الطرق العمومية ، ذلك أن تسمية مكان معين ليست بالعملية العادية والبسيطة، لكونها تحمل في طياتها ذاكرة وسيرورة تاريخية.وبالتالي تم اختيار مجموعة من التسميات لشخصيات أعطت الكثير في  جل القطاعات اخص بالذكر المجال الثقافي المثمثل في  أسماء لبعض المفكرين، وأخري في قطاع الإعلام، قطاع المسرح والسينما، قطاع التمثيل، قطاع الغناء،قطاع الفنون التشكيلية، شخصيات نسائية،و قطاع الرياضة.

وقدكانت موضوع اجتماع اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات  19بتاريخ  شتنبر 2023  بمقر جماعة تيفلت على الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا بمقر جماعة تيفلت ، حيث أنجزت تقريرا في الموضوع  يتضمن مجموعة من الاقتراحات والتوصيات سوف يتلوه عليكم السيد رئيس اللجنة.

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات  في يوم  الثلاثاء 19 شتنبر 2023  بمقر جماعة تيفلت على الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا عقدت اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات اجتماعا برئاسة السيد محمد البنوري رئيس اللجنة وبحضور السادة أعضاءها الآتية أسماؤهم:

  • بديعة الشوقي        : عضو باللجنة
  • مونية الشرقاوي     : عضو باللجنة
  • حسن البرعي        : عضو باللجنة

كما حضر هذا الاجتماع كل من السادة:

  • امبارك افرح         : عضو بالمجلس

من المصالح الجماعة:

– نجات درواش             : عن مديرية المصالح بالجماعة.

– عبد المالك الدكالي        : عن مصلحة الأشغال الجماعية.

في البداية افتتح السيد رئيس اللجنة أشغال هذا الاجتماع بكلمة رحب من خلالها بالحضور شاكرا السادة الأعضاء على تلبيتهم الدعوة ومتمنيا أن تتكلل أشغال هذا الاجتماع بتوصيات ومقترحات هادفة، حيث تلا جدول الأعمال والمتكون من النقط التالية :

               المصادقة على تسميات بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة.

  1. المصادقة على تسميات بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة

    في معرض عرضنا لهذه النقطة تمت الاشارة الى  انه بناء على الاختصاصات التي يمنحها المشرع للجماعات الترابية وفق القانون التنظيمي 113-14  وتماشيا مع التطور العمراني الذي تعرفه المدينة واستكمالا لمشروع نظام العنونة تم اقتراح إدراج نقطة تتعلق بتسمية بعض الأزقة والشوارع بالمدينة  حيث تم عرض على أنظار الحاضرين مجموعة من المقترحات تهم تسمية الشوارع والأزقة الغير المسماة بالمدينة وهي كالتالي:

  • المفكرون :
  • المؤرخ عبد الهادي التازي – المؤرخ عبد الوهاب بنمنصور- عبد الكبير العلوي المدغيري -العلامة المكي الناصري- العلامة عبد الله كنون  – العلامة احمد معنينو – العلامة المختار السوسي- المفكر محمد اركون- الدكتور المهدي بنعبود- المفكر المهدي المنجرة -ادموند عمران المالح- محمد خير الدين – ادريس الشرايبي- ادريس الخوري – محمد زفزاف – محمد شكري
  • فاطمة الملرنيسي
  • قطاع الإعلام:
  • المهدي بنونة- محمد العربي المسار -عبد الله ستوكي -محمد الاشهب- خالد مشبال – مليكة ملاك – صلاح الدين الغماري- فهد يعتة- عبد الكريم غلاب
  • قطاع المسرح والسينما:
  • الطيب الصديقي- احمد الطيب لعلج – عبد القادر البدوي- نور الدين الصايل- عبد الله شقرون- حميدو بن مسعود- ثريا جبران – محمد الكغاط- مصطفى بغداد
  • قطاع التمثيل:
  • حسن الجندي- العربي الدغمي- عزيز موهوب- حمادي عمور- حمادي التونسي- حسن الصقلي- عبد الله العمراني- محمد مجد- عبد اللطيف هلال- عبد العظيم الشناوي- عزيز سعد الله محمد البسطاوي- عبد الجبار الوزير- محمد بلقاس- عبد الرحيم التونسي- عائد موهوب – المحجوب الراجي-  نور الدين بكر- عزيز العلوي- انور الجندي- حبيبة المذكوري- امينة رشيد- فاطمة بنمزيان- فاطمة الركراكي- خديجة اسد- رشيدة الحراق
  • قطاع الغناء:
  • احمد البيضاوي- اسماعيل احمد- محمد فويتح- ابراهيم العلمي- المعطي بنقاسم -عبد القادر الراشدي- عبد النبي الحيراري- فتح الله المغاري- محمد الحياني- محمود الادريسي- محمد بوزوبع – الصادق شقارة – محمد رويشة- موحى الحسين اشيبان- العربي باطما- حميد الزاهر
  • قطاع الفنون التشكيلية:
  • محمد مليحي- الشعيبية طلال- حسن الكلاوي- فريد بلكاهية
  • شخصيات نسائية:
  • زليخة نصري- عائشة الشنا- ثريا الشاوي- ليلى العلوي- مليكة الفاسي
  • قطاع الرياضة:
  • العربي بنمبارك- محمد مجيد- عبد الرحمان بلمجدوب – الاب جيكو- عبد القادر الخميري- مصطفى بطاش- عبد الله سطاتي- المهدي فاريا- ادريس باموس- حسن الصفريوي- عبد الرزاق مكوار- نور الدين اكديرة – عبد المجيد الظلمي – عبد القادر البرازي- عبد السلام الراضي- حدو جادور – امحمد الغزاوي

بعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة بإجماع الحاضرين على المقترحات التسمية السالفة الذكر مع رفع التوصيات التالية:

  • العمل على اختيار أسماء لشخصيات في المجال الرياضي لتسمية الفضاءات الرياضية
  • ·                  العمل على اختيار أسماء لشخصيات في المجال الثقافي لتسمية المنشئات الثقافية 
  • إعطاء الأسبقية لبعض الشخصيات الوازنة بمدينة تيفلت
  • تعيين لجنة مكونة من فعاليات المجلس وكذا تقنيي الجماعة من اجل العمل على تتبع ملف تسميات الشوارع والأزقة بالمدينة وفق تصميم خاص بالأحياء والأزقة وكذا الشوارع الغير مسماة بالمدينة.

عملية التصويت  علىتسميات بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة.

عدد الحاضرين                   : 21

  • عدد المصوتين لصالح       : 21
  • عدد المصوتين ضد          : 00
  • عدد الممتنعين                : 00

النتيجة : وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت  بإجماع السادة الحاضرين على تسميات بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة.

المقــــــرر رقـــم 13/2023

   وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت في إطار الجلسة الأولى من الدورة العادية  لشهر أكتوبر المنعقدة  بتاريخ 05 منه  بإجماع الحاضرين على تسمية بعض الأزقة و الشوارع والفضاءات العمومية والمرافق الجماعية بأسماء شخصيات عامة.

           كاتـب المجلــس                                        رئيس المجلس

            أمبارك إفرح  

النقطة السادسة:

ملتمس إحداث دائرة أمنية بحي الفرح-حي السعادة،

العرض:

السيد الرئيس : إن هده النقطة المتعلقة بملتمس إحداث دوائر أمنية بالمدينة فهي من اقتراح المستشار اسماعيل البنوري والذي سوف يتقدم بعرض حول دوافع اقتراح هده النقطة .

وهي أيضا كانت موضوع اجتماع اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات ، حيث أنجزت تقريرا في الموضوع  سوف يتلوه عليكم السيد رئيس اللجنة

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات  بعد عرض هذه النقطة على أنظار السادة أعضاء اللجنة الحاضرين ، تم التأكيد أن بعض الأحياء بالمدينة تعاني من مجموعة من الظواهر التي تتطلب إحداث بعض الدوائر الأمنية بالنظر إلى التوسع العمراني الذي تعرفه الجماعة والكثافة السكانية ببعض الأحياء نخص منها حي الفرح وحي الرشاد.

       بعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة على إحداث دوائر أمنية بمدينة تيفلت وخصوصا بكل من حي الفرح وحي الرشاد وحي القدس مع رفع التوصيات التالية:

  • رفع ملتمس للسيد رئيس مفوضية الشرطة بمدينة تيفلت من أجل تكثيف الدوريات الأمنية.

السيد اسماعيل بنوري: لقد تم التداول بخصوص هذه النقطة في اجتماع لجنة المرافق العمومية و الخدمات غير أنه لم يتم استدعائي لحضور أشغالها رغم كوني من اقترح إدراجها بجدول الأعمال، لذلك ولكوني لست عضوا في أي للجنة اقترح وضع إعلان بالجماعة يتضمن توقيت ومكان عقد اجتماعات اللجان، أو إمكانية خلق مجموعة في خدمة التواصل الاجتماعي “واتساب” بين أعضاء المجلس لتسهيل عملية التواصل.

أما بخصوص دواعي اقتراحي لهذه النقطة فإن حي الفرح وحي السعادة يعتبران من أقدم الأحياء بالمدينة في حين يفتقران لدائرة أمنية علما أن جل هذه الدوائر تتواجد بالجانب الأيمن للمدينة سواء مفوضية الأمن أو المقاطعات التابعة لها، لذلك فالتفكير في اقتراح هذه النقطة جاء من منطلق إحداث نوع من التوازن المجالي وكذلك لأن المدينة في الآونة الأخيرة عرفت انتشار ظاهرة السرقة واعتراض سبيل المارة وهي في تزايد خصوصا في حدود حي الفرح وحي السعادة وحي الرشاد وذلك في واضحة النهار، بالإضافة إلى انتشار بيع الأقراص المهلوسة بجنبات بعض المؤسسات التعليمية، لذلك ما دام هناك اهتمام بالبنية التحتية التي شهدتها المدينة مؤخرا لابد أيضا من الاهتمام بالعنصر الأمني بالمدينة وإحداث دوائر أمنية تراعي العدالة المجالية.

هذا ولا تفوتني الفرصة دون أن أنبه إلى أن بعض الأشخاص يتعرضون للسرقة باعتراض السبيل ليلا يقدمون شكاية في الموضوع لدى مفوضية الأمن المركزية باعتبارها مركز المداومة حيث يتم استقباله من طرف موظف مداوم  إلا أن هذا الأخير وبعد انتهاء مداومته يعود إلى إدارته الأصلية بإحدى الدوائر الأمنية، مما يعيق تتبع الملف من طرف الضحية.

وعليه ألتمس إحداث مقاطعة أمنية بكل من حي الفرح وحي الرشاد مع تكثيف الدوريات الأمنية داخل الأحياء بالمدينة.

السيد عز العرب حلمي: لقد سبق أن تمت مناقشة هذا الأمر خلال دورة سابقة وتم الاتفاق على رفع ملتمس من أجل إحداث دائرة أمنية بالفضاء التابع لوزارة الفلاحة و المحادي لشركة الملابس بحي الرشاد، أتساءل عن مآله.

السيد الرئيس: لقد سبق أن تم عقد اجتماع مع المدير الإقليمي لوزارة الصحة من أجل إمكانية تخصيص المستشفى القديم المتواجد بحي الرشاد كدائرة أمنية وقد تمت مراسلته في الموضوع.

أما بخصوص مسألة الأمن بالمدينة فإن مدينة تيفلت كغيرها من المدن قد تعرف من حين لاخربعض الانفلاتات الأمنية إلا أنه وجب التذكير أن المصالح الأمنية بالمدينة تقوم بدور فعال لابد من الإشادة به، حيث قامت مؤخرا بالقبض على مجموعة من المروجين للمخدرات وما شابه ذلك، مما يجعلنا مرتاحين بخصوص الجانب الأمني بالمدينة كما أود أيضا أن أشيد بالعمل الجاد الذي قامت به خلال أيام التظاهرات الفنية بمناسبة النسخة  الثالثة لمهرجان تيفلت حيث لمن يتم تسجيل أي انفلات امني أو  شكايات نظرا لليقظة و الحذر التي يتمتع بها عناصر الأمن  بالمدينة .

عملية التصويت على ملتمس إحداث دائرة أمنية بحي الفرح-حي السعادة،

عدد الحاضرين                   : 21

  • عدد المصوتين لصالح       : 21
  • عدد المصوتين ضد          : 00
  • عدد الممتنعين                : 00

النتيجة : وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت بإجماع السادة الحاضرين على ملتمس إحداث دائرة أمنية بحي الفرح-حي السعادة.

المقــــــرر رقـــم 14/2023

وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت في إطار الجلسة الأولى من الدورة العادية  لشهر أكتوبر المنعقدة  بتاريخ 05 منه  بإجماع الحاضرين على رفع ملتمس للجهات المعنية قصد إحداث دائرة أمنية بحي الفرح-حي السعادة.  

           كاتـب المجلــس                                        رئيس المجلس

            أمبارك إفرح  

محضــر اجتمـاع المجلـس الجماعي لمدينـة تيفلـتبرســم الـدورة العاديـة لشهر أكتوبر 2023الجلسة الثانية المنعقدة بتاريخ 26 منه  

                                    

في يوم  الأربعاء 22 ربيع الأول 1444هجرية الموافق 26  أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا بمقر جماعة تيفلت، عقد المجلس الجماعي لمدينة تيفلت اجتماعه برسم الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر اكتوبر برسم 2023 تحت رئاسة السيد عبد الصمد عرشان رئيس المجلس الجماعي وبحضور السيد سعيد الصالحي  باشا مدينة تيفلت   كما حضر هذا الاجتماع السادة :

عدد الأعضاء الذي يتكون منهم المجلس    :      31

عدد الأعضاء المزاولين مهامهم             :      31

عدد الأعضـاء الحاضريـن                    :      24

وهم السادة :   

  1. عبد الصمد عرشان         :رئيس المجلس الجماعي
  2. 2.    سي محمد برقية            : النائب الأول للرئيس
  3. حسن البرعي                       : النائب الثاني للرئيس
  4. عبد العالي بوطاهيري      : النائب الرابع للرئيس
  5. نور الدين باشطيط         : النائب الخامس للرئيس
  6. المصطفى بومهدي          : النائب السادس للرئيس
  7. امبارك افراح               : كاتب المجلس
  8. خاليد بلهردة                 : نائب كاتب المجلس
  9. محمود عرشان              : عضو بالمجلس
  10. احمد الطوكي               : عضو بالمجلس
  11. محمد البنوري                     : عضو بالمجلس
  12. صلاح كداري               : عضو بالمجلس
  13. لالة عين شمس بابا علال   :عضو بالمجلس
  14. دنيا لعرج                   :عضو بالمجلس
  15. عز العرب حلمي           :عضو بالمجلس
  16. زينب البشناوي             :عضو بالمجلس
  17. ايمان بنا البغدادي           :  عضو بالمجلس
  18. وفاء حاكيمي                : عضو بالمجلس
  19. بديعة شوقي                 :عضو بالمجلس
  20. عبد المالك عوري          : عضو بالمجلس
  21. محمد ادريسي                     : عضو بالمجلس
  22. خليل امريسيطة             :عضو بالمجلس
  23. اسماعيل بنوري             : عضو بالمجلس
  24. خطيب برقية                :عضو بالمجلس

عدد الأعضاء الغائبون بعذر   :  07 وهم السادة

  1. اسعيد درقوش               : النائب الثالث للرئيس
  2. فاطمة قرمود                :عضو بالمجلس
  3. مونية الشرقاوي     :عضو بالمجلس
  4. محمد سعد           :عضو بالمجلس
  5. 5.  ابتسام هرموش     :عضو بالمجلس
  6. الهام هريمش                :عضو بالمجلس
  7. فوزية السعداوي     :عضو بالمجلس

عدد الأعضاء الغائبون بدون عذر: 00

كما حضر هذا الاجتماع بصفة استشارية:

من مصالح الجماعة :

  • نجات درواش               : مديرية المصالح بالجماعة
  • سعيد باها                   : رئيس مصلحة المصاريف
  • حميد احبشان                       : عن مصلحة المداخيل

من مصالح الباشوية :

  • حفيظ بنيحيى                : مصلحة الجماعات المحلية بباشوية تيفلت

ممثلي الصحافة الوطنية :

  • عبد العالي بوعرفي         : عن جريدة  تفلت بريس
  • عبد السلام اسريفي          : عن جريدة  صوت العدالة

النقطة الأولى :

                         إعــداد مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024.

العرض:

السيد رئيس الجلسة: الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين السيد باشا المدينة السيدات والسادة أعضاء المجلس ،السيدات والسادة رؤساء المصالح ،أيها الحضور الكريــــــم:

بمناسبة انعقاد أشغال الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر أكتوبر 2023، أود في بداية كلمتي الافتتاحية هذه أن أتقدم بجزيل الشكر للسيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي على تلبيتهم دعوة حضور أشغال هذه الجلسة، وقبل المرور لمناقشة النقط المدرجة بجدول أعمال هده الجلسة أود التذكير بها وهي كالتالي:

  • إعــداد مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024.

هذا واحيطم علما لقد تم إعداد مشروع ميزانية الجماعة برسم سنة 2024 بناء على القاعدة الثلاثية  وذلك في ما يخص المداخيل والتي تحقق منها إلى غاية  30-09-2023 ما يلي:55.980.175,58 درهما

أما بخصوص الشق الخاص بالمصاريف فان مقترح الميزانية برسم سنة 2024 هو 68.065.918,79.درهما في حين أن العجز المالي يقدر ب 7.641.042,79  درهما

وقد تم التداول في هذه النقطة خلال اجتماع اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة  بتاريخ 17 أكتوبر 2023 التي أنجزت تقريرا في الموضوع سوف يتلوه عليكم رئيس اللجنة

السيد رئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة في إطار التحضير لأشغال الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر أكتوبر 2023 التي ستنعقد يوم الأربعاء 26 منه وتطبيقا لمقتضيات المادة 28 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، في يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بمقر جماعة تيفلت على الساعة الحادية عشرة صباحا عقدت اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة اجتماعا برئاسة السيد أحمد الطوكي رئيس اللجنة وبحضور السادة أعضاءها الآتية أسماؤهم:

عبد العالي بوطاهري    : عضو باللجنة

– امبارك افرح             : عضو باللجنة

كما حضر هذا الاجتماع كل من السادة:

– اسماعيل بنوري         : عضو بالمجلس

المصطفى بومهدي      : نائب رئيس المجلس

– نور الدين باشطيط       : عضو بالمجلس

– زينب البشناوي          : عضو بالمجلس

– محمد البنوري           : عضو بالمجلس

-عبد المالك عوري        : عضو بالمجلس

من مصالح الجماعة:

– نجات درواش           : عن مديرية المصالح بالجماعة

– سعيد باها                : رئيس مصلحة المصاريف

– سعيد كتامي             : رئيس مصلحة المداخيل

افتتح السيد رئيس اللجنة أشغال هذا الاجتماع بكلمة رحب من خلالها بالحضور شاكرا السادة الأعضاء على تلبيتهم الدعوة، ومتمنيا أن تتكلل أشغال هذا الاجتماع بتوصيات ومقترحات هادفة، مؤكدا أن هذا الاجتماع يندرج في إطار التحضير للجلسة الثانية من أشغال  الدورة  العادية لشهر أكتوبر 2023 المزمع عقدها بتاريخ 26 منه، حيث تلا جدول الأعمال والمتكون من النقطة التالية:

  • تهيئ مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024.

بعد عرض السيد رئيس اللجنة النقطة المدرجة بجدول الأعمال  أعطى الكلمة للسيد رئيس مصلحة المداخيل الذي تقدم بجرد لجميع فصول الشق المتعلق بالمداخيل حيث أفاد انه تم اقتراح مشروع الميزانية برسم سنة 2024 بناء على القاعدة الثلاثية مضيفا أن مجموعة من الفصول لم يتم اقتراح أي تقدير مالي بشأنها لأنه تم حذفها من فصول الميزانية ثم استعرض على أنظار اللجنة المداخيل المحققة إلى غاية 30-09-2023 وهي كالتالي :

  • حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة : 39.372.060,00
  • المداخيل المحولة من طرف القباضة             : 8.542.358,22
  • المداخيل المستخلصة من من طرف مصلحة الجبايات بالجماعة : 8.065.757,36

تساءل السادة أعضاء اللجنة عن الرسم المتعلق بواجبات مقبوضة بساحات أخرى للبيع العمومي  فأفاد رئيس مصلحة المداخيل أنها تتعلق بكل من رحبة بيع المواشي بمناسبة عيد الأضحى وكذا واجبات كراء الأسواق اليومية . وفي هذا الإطار أكد أيضا أن المبالغ المحصلة نتيجة المجهودات التي تم القيام بها من طرف مصالح السلطة المحلية في إطار تحرير الملك العمومي فسوف يظهر أثرها عند نهاية السنة أما الوثيقة الحالية تهم فقط مداخيل التسعة أشهر من سنة 2023.

أما بخصوص المدخول المتعلق بالمحطة الطرقية تساءل أعضاء اللجنة عن الوضعية المالية لهذا المرفق وهل هناك متأخرات ،فأفاد السيد رئيس المصلحة أن هناك ديون لازالت على عاتق المكتري حيث ستعمل الجماعة على استدعائه من اجل تسوية وضعيته المالية ، وفي حالة تقاعسه على أداء ما بذمته ستلجأ إلى اتخاذ الإجراءات القانونية في حقه .

وفي نفس السياق تساءل السادة أعضاء اللجنة عن مدخول المرفق الصحي المتواجد بالمحطة الطرقية والذي تم أحداثة مؤخرا بجانب سيارات الأجرة من الصنف الكبير فأفاد رئيس المصلحة أن مصالح الجماعة ستعمل على اتخاذ الإجراءات الإدارية من اجل تضمينه في سجل الممتلكات الخاصة للجماعة ومن ثمة مباشرة عملية كرائه في اقرب الآجال .

أما بخصوص التساؤل حول مقترح المداخيل برسم سنة 2024 هل يتضمن الباقي استخلاصه أفاد رئيس مصلحة المداخيل أن المقترح الوارد بوثيقة المداخيل لا يتضمن المبلغ الوارد بالباقي استخلاصه

وبعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة بإجماع الحاضرين على مشروع تهيئ الميزانية برسم السنة المالية 2023 الشق المتعلق بالمداخيل  حيث جاء بيان التصويت على الشكل التالي :

  • عدد الحاضرين        :03
  • عدد المصوتين لصالح : 03
  • عدد المصوتين ضد   :00
  • عدد الممتنعين          :00

أما بخصوص المصاريف فبعدعرضها على أنظار السادة أعضاء اللجنة أعطيت الكلمة للسيد رئيس مصلحة المصاريف الذي في معرض تدخله أفاد أن مقترح الميزانية برسم سنة 2024 هو68.065.918,79 درهما في حين أن العجز المالي يقدر ب 7.641.042,79 درهما

ومن اجل موازنة الميزانية وتفادي الحصول على عجز مالي مرتفع أضاف السيد رئيس مصلحة المصاريف انه تم حذف المناصب المالية  الشاغرة بميزانية الجماعة  والتي لا يمكن أن يتم إجراء مسطرة التوظيف بشأنها مؤكدا إن النسبة الكبرى من مصاريف الجماعة تهم ما يلي :

  • رواتب الموظفين
  • الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد
  • الانخراط في الصندوق الوطني لمنظمة الاحتياط الاجتماعي
  • مصاريف الوقود التي عرفت ارتفاعا نتيجة ارتفاع سعر الوقود على الصعيد الوطني
  • دفعات لفائدة صندوق التجهيز الجماعي
  • الإنارة العمومية

تساءل السادة أعضاء اللجنة هل فاتورة الإنارة العمومية عرفت انخفاضا نتيجة نهج  سياسة التقليص من استهلاكها والتي تم تفعيلها خصوصا بالشارع الرئيسي فأفاد السيد رئيس مصلحة المصاريف أنها عرفت انخفاضا مقارنة مع السنة الماضية.

أما بخصوص التساؤل حول الاقتراحات التي سبق أن تم تقديمها من طرف السادة ممثلي المعارضة بالمجلس الجماعي والذي سبق أن تم عقد اجتماع معهم  أثناء تهيئ ميزانية السنة المالية 2024  بحضور السيد رئيس اللجنة ورئيس مصلحة المصاريف والتي تهم الاعتمادات المقترحة لدعم الجمعيات الرياضية وكذا دعم القطاع الصحي أفاد السيد رئيس المصلحة انه لا يمكن تخصيص اعتمادات لفائدة المراكز الصحية دون عقد اتفاقية مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية التي بموجبها يتم التدخل في هذا القطاع أما بخصوص دعم الجمعيات فقد تم اقتراح اعتمادات مالية تهم المجال الرياضي وأخرى تهم المجال الثقافي . 

بعد المناقشة وتبادل الآراء وافق السادة أعضاء اللجنة بإجماع الحاضرين على مشروع تهيئ ميزانية برسم السنة المالية 2024

مع رفع التوصيات والمقترحات التالية :

  • العمل على وضع أعمدة الطاقة الشمسية من اجل تجويد استهلاك الإنارة العمومية
  • ملتمس من اجل إنهاء عملية إطفاء الأنوار بالشارع الرئيسي .
  • رفع ملتمس من اجل عقد اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة  والحماية الاجتماعية من اجل دعم المراكز الاستشفائية بالمدينة
  • إحداث مكتب مديري تحت لواء موحد للجمعيات و النوادي الرياضية لتسهيل صرف المنح المتعلقة بالمجال الرياضي

وعلى الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا من نفس اليوم انتهت أشغال هدا الاجتماع.

المناقشة

السيد اسماعيل بنوري : أتساءل بخصوص منتوج المحطة الطرقية لان الوثيقة التي بين أيدينا والخاصة بالمداخيل لا تتضمن إي رقم يذكر وقد سبق أن تم التساؤل في الموضوع خلال اجتماع لجنة المالية وتم إيفادنا أن الجماعة تلجا عند كراء  مرفق المحطة الطرقية إلى مطالبة المكتري بأداء ضمانة مؤقته يتم حجزها في حالة عدم الأداء وانه سوف ينم توجيه إنذارات للمعني وفي حالة عدم استجابته سوف ينم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقه. أتساءل اليوم عن مال هذه الإجراءات خصوصا أننا في آخر السنة المالية ولم يتم استخلاص إيه مداخيل في هذا الفصل.

السيد الرئيس : لقد وجهنا تعليماتنا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق جميع المدينين تجاه الجماعة والمتقاعسين عن أداء ما بذمتهم  .

السيد الرئيس: لقد وجهنا تعليماتنا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق جميع المدينين تجاه الجماعة و المتقاعسين عن أداء ما بذمتهم.

السيدة إيمان بنا البغدادي: في إطار الحديث عن مداخيل المحطة الطرقية نلاحظ انه في سنة 2021 تم استخلاص مبلغ اقل مقارنة مع سنة 2022 في حين لم يتم رصد أي مبلغ خلال  سنة 2023 أتساءل الم يتم استخلاص واجب كراء المحطة الطرقية خلال هده السنة  .

السيد الرئيس: انه وبسبب تفشي وباء كورونا خلال سنة 2021 لم يتم استخلاص سوى 50% من المبلغ الإجمالي وهذا بناءا على الدورية الوزارية التي توصلت بها الجماعة، وهذا الأمر ينطبق أيضا على الأسواق الأسبوعية، أما بخصوص مدخول سنة 2022 فقد كان كاملا، في حين سنة 2023 ونظرا لغياب أي مبرر يسمح لمكتري المحطة الطرقية بعدم الأداء فقد تم اللجوء إلى اتخاذ المساطر القانونية في حقه.

السيدة زينب البشناوي: إن مناقشتنا حول المداخيل تحيلنا حتما إلى التفكير في كيفية تنميتها، وبالتالي أتفق أنا أيضا مع تدخل السادة المستشارين حول عدم استخلاص بعض الديون منها واجب كراء المحطة الطرقية، محلات المركب التجاري إلى غيرها من المداخيل.

       هذا ولا تفوتني الفرصة  دون أن اذكر أن تنظيم الباعة الجائلين من شأنه أيضا الرفع من المداخيل الجماعية من جراء استغلال الملك العام الجماعي، ناهيك عن إمكانية استغلال ملاعب القرب في استخلاص واجبات الاستفادة من خدماتها خصوصا أننا مقبلين على تنظيم كأس العالم، وبالتالي وجب الاعتناء بهذه المرافق لما تتطلب من حسن الاستقبال لأنها سوف تعطي إلى جانب الفضاءات الأخرى بالمدينة جمالية أكثر.

       ثانيا: أتساءل بخصوص وثيقة الأحكام الواجب تنفيذها، حيث أن هناك مجموعة من الأغيار التي وجب أداؤها مستحقاتها لكي لا نثقل كاهل ميزانية الجماعة بفوائد التأخير، ونساهم بالتالي في تفاقم العجز.

السيد الرئيس:إنه تدخل في محله، وحتى نكون أكثر واقعية، لا بد من التذكير أن مداخيل الجماعة خلال العشر سنوات الأخيرة عرفت ارتفاعا ملحوظا بالنظر إلى المجهودات التي تم القيام بها.

       وبهذه المناسبة أود التذكير بالعمل الجاد الذي قامت به مصالح السلطة المحلية في إطار تحرير الملك العمومي والتي أسفرت عن استخلاص مجموعة من المداخيل في هذا الفصل والتي سوف يظهر أثرها خلال نهاية السنة، ناهيك عن المنظر العام الذي أصبحت عليه شوارع المدينة بسبب إخلاء الباعة الجائلين منها، حيث سوف نبحث عن الأماكن المناسبة داخل المدينة من أجل إعادة توطينهم خصوصا ما يتعلق بفضاءات الألعاب وكذا بائعي المأكولات الخفيفة، هذه الفئة التي سوف نعمل على منحهم البطاقة الصحية مع مطالبتهم بالالتزام بالنظافة و الحفاظ على ممتلكات الجماعة.

       هذا وأحيطكم علما أننا بصدد الانخراط في منظومة العنونة التي من شأنها تسهيل عملية استخلاص المداخيل حيث سوف نبدأ العمل بها خلال شهر يناير المقبل.

       وعموما هناك مجهودات جبارة يتم القيام بها من أجل استخلاص مداخيل الجماعة في أفق العمل على تحسينها وتقليص نسبة العجز.

       أما ملاحظاتكم فكلها وجيهة و سوف يتم العمل بها مستقبلا لأنها ترمي إلى مصلحة الجماعة وبالتالي خدمة الساكنة المحلية.

السيد عبد المالك عوري: أود من هذا المنبر وفي إطار مناقشة مداخيل الجماعة أن ألتمس من السيد الرئيس مطالبة جميع المدنيين اتجاه الجماعة بأداء ما بذمتهم.

       وفي إطار الحديث على مدخول المحطة الطرقية وكما جاء في تقرير لجنة المالية أتساءل عن المرفق الصحي الذي تم إحداثه قرب محطة سيارات الأجرة والذي وضعيته الجبائية لا تدخل في إطار مداخيل المحطة الطرقية.

السيد خطيب برقية:أقترح في إطار تسهيل أداء مستحقات الأحكام الصادرة ضد الجماعة إمكانية عقد بروتوكول اتفاقية مع المعنيين بالحكم على أساس تقسيط المبلغ على دفعات سنوية كما هو العمل به في جماعات مجاورة.

السيد الرئيس: إن هذا الإجراء هو الذي يتم اتخاذه عبر تقسيط الديون على شكل دفعات لمدة ثلاثة سنوات أو أربعة، حيث يتم في بعض الحالات تنازل المعني عن فوائد التأخير.

السيد الباشا:تفاعلا مع مداخلات السادة الأعضاء أود أن أحيطكم علما أنه في إطار تنظيم المجال في إطار تنظيم احتلا الملك العام الجماعي تم القيام خلال السنة المنصرمة وكمرحلة أولى  إدخال الباعة الذين كانوا يتواجدون بشارع يوسف بن تاشفين إلى المركز التجاري بحي السلام وقد لقي هذا الأمر استحسانا واضحا سواء لدى الباعة وأيضا الساكنة المجاورة، أما اليوم فنحن منكبين على تحرير الملك العام وذلك بتنسيق مع السادة رؤساء الملحقات الإدارية والأمن الوطني و القوات المساعدة وكذا أطر وموظفي الجماعة وكذا المنتمين لجميع مصالحها، والتي هي الأخرى عرفت استحسانا واضحا.

       وأود التوضيح أنها ليست حملة عابرة بل هي عملية منظمة ومستمرة في الزمان والمكان، لأنها شملت الباعة الجائلين وأيضا المهنيين من خلال الأنشطة التجارية المؤطرة قانونا، بالإضافة إلى القطاع الغير مهيكل.

       وأسجل من هذا المنبر مدى تجاوب المنتخبين مع هذه الغاية السامية التي تهدف في نهاية الأمر مصلحة المدينة التي أصبح يضرب بها المثل على صعيد الإقليم من خلال تنويه السيد عامل الإقليم بها خلال اجتماع رسمي بمقر العمالة، لأن سبب نجاح هذا العمل يرجع بالأساس إلى مساهمة الجميع.

       كما أود أن اذكر الحاضرين أنه تم تنظيم بائعي المأكولات من خلال مطالبتهم بتقديم طلباتهم في الموضوع إلى المصالح المعنية بالجماعة  ومن ثمة تعيين أماكن لهده الفئة.

       وبالرجوع إلى مسألة السلامة الصحية سوف يتم منح البطاقة الصحية لجميع هؤلاء الباعة بعد قيامهم بتحليلات طبية تبين عدم إصابتهم بأمراض مزمنة او معدية.

       هذا وأذكر أيضا أنه سوف يتم مراقبة جميع المأكولات المعروضة للبيع للتأكد من سلامتها وفي حالة ضبط أي إخلال سوف يتم اتخاذ إجراءات الحجز في حق المعني بالأمر.

       وللإشارة فإن نسبة تدخلنا في إطار تحرير الملك العمومي لم تبلغ سوى 40%، وقد أعطت نتائج إيجابية لحد الساعة باعتماد نوع من الليونة و التدريج  في هذه العملية لأن الغاية المثلى هي الرفع من مستوى جمالية المدينة على صعيد جميع الملحقات الإدارية.

السيد الرئيس: إننا جد مرتاحون لكل ما تقوم به السلطة المحلية بجميع مكوناتها في تنظيم احتلال الملك العام الجماعي لتحسين صورة المدينة أولا تم استخلاص مجموعة من المداخيل التي كان من الصعب تحصيلها وأخص بالذكر استغلال الملك العام الجماعي من طرف أرباب المقاهي و المحلات الأخرى.

السيد حسن البرعي: أتساءل هل تم إحصاء جميع الباعة الجائلين بالمدينة وذلك من أجلل تحديد لائحة رسمية لهؤلاء مخافة تزايدهم بشكل مستمر وعشوائي.

ثانيا، أتساءل بخصوص تراجع المداخيل، لماذا يتم دائما حصر سببها في مستغلي الملك العام من طرف أرباب المقاهي في حين أن هناك مداخيل لا يتم استخلاصها وأخص بالذكر ضريبة النظافة، هل تم اتخاذ إجراءات في هذا الخصوص علما أنه ما يناهز 2.000.000,00 درهم لازالت لم تستخلص من هذا الرسم.

السيد الباشا: إن عملية إحصاء الباعة الجائلين قد تمت على صعيد كل ملحقة إدارية قبل بداية حملة تحرير الملك العمومي، هذه العملية التي أسفر عنها “اختفاء” مجموعة من الباعة والتي لم يناسبهم المطالبة بتقديم طلبات احتلال الملك العام الجماعي من أجل الحصول على قرار الاستغلال الذي لا محالة سوف يلزمهم باحترام مجموعة من القوانين أهمها  تقديم فاتورات المنتوجات المعروضة للبيع وكذا مصدرها خصوصا بائعي المأكولات الخفيفة.لهذا السبب فأغلب الذين تم إحصاؤهم سوف يتناقصون عند تحديد اللائحة النهائية.

السيد الرئيس:إن عملية تنظيم الباعة الجائلين والترخيص لهم باستغلال الملك العام الجماعي سوف تتم وفق مقتضيات قانونية وخاصة بناء على محضر لجنة مختلطة تكون مهمتها هي تحديد الأماكن المسموح باستغلالها، ومن سيتم استصدار قرار الاستغلال المؤقت لاحتلال الملك العام.

إن الهدف من هذه العملية هو تفادي العشوائية في هذا الاحتلال والعمل على تنظيمه.

        أما بخصوص اتخاذ هذا الإجراء في حق فئة دون غيرها فهذا أمر غير وارد علما أننا منكبين على الانخراط في منظومة معلوماتية خاصة بإحصاء جميع الملزمين اتجاه الجماعة والتي تهم جميع الرسوم المتعلقة بالمداخيل.

        وفي هذا الإطار أود أن أنوه بالعمل الجاد الذي تقوم به مصالح السلطة المحلية على صعيد جميع الملحقات الإدارية بالمدينة والتي لا تستثني أي أحد من تطبيقها للدور المنوط بها لأن الجميع سواسية أمام القانون.

السيدة إيمان بنا البغدادي: إننا مرتاحون للعمل الذي قامت به السلطة المحلية في تحرير الملك العام من الاستغلال العشوائي من طرف بائعي المأكولات الخفيفة وأخص بالذكر أولئك الذين كانوا يزاولون هذا النشاط قرب السوق المغطاة بحي الفرح، إلا أن منحهم تراخيص الاستغلال لعرض هذه المأكولات هو الذي يؤرق بالنا لأن معروضاتهم لا تخضع للمراقبة الصحية لذلك أنا لست مع الترخيص لبيع المأكولات الخفيفة في عربات تفتقر لأبسط شروط السلامة الصحية منها المبردات وغيرها من اللوازم.

السيد الرئيس: لقد أفاد السيد الباشا في معرض تدخله أنه سوف يتم مراعاة المراقبة الصحية للمأكولات من خلال منح بطاقة صحية و القيام بالفحوصات الطبية اللازمة مع المطالبة بالفواتير لمعرفة مصدر المأكولات وخصوصا اللحوم.

السيد عبد المالك عوري: في إطار عملية تنظيم الباعة الجائلين أود التذكير بأن أغلبهم يعيشون وضعية اجتماعية صعبة وبالتالي لا يجب حرمانهم من مصدر عيشهم اليومي مع التزامهم طبعا بشروط السلامة الصحية.

        غير أنه وجب التذكير أنه وأثناء منحهم رخص استغلال الملك العام علينا الحرص على  إبعادهم عن المؤسسات العمومية وأخص بالذكر دور الشباب، المؤسسات التعليمية، دور الأطفال ودار الطالبة، نظرا لما قد تسببه الأدخنة وتوافد المستهلكين من ضرر على مرتادي هذه المرافق.

عملية التصويت على مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024. في شقها المتعلق بالمداخيل.

  • عدد الحاضرين               :       22
  • عدد المصوتين لصالح       :       22
  • عدد المصوتين ضد          :       00
  • عدد الممتنعين                :       00

النتيجة: وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت بأغلبية الحاضرين على مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024 في شقها  المتعلق بالمداخيل

المصاريف:

المناقشة

السيد عز العرب حلمي: قبل أن ابدي ملاحظتي حول الشق المتعلق بالمصاريف أود الإشارة إلى نقطة إيجابية أسجلها في حق السيد الرئيس وهي إشراك مكونات المعارضة أثناء تهيئ مشروع الميزانية من خلال لقاءات تم القيام بها بمعية السيد رئيس المجلس وكذا مع السيد رئيس مصلحة المصاريف بالإضافة إلى استدعائنا لحضور أشغال لجنة المالية حيث تم التفاعل مع مجموعة من الملاحظات والاقتراحات التي تقدمنا بها و تم إدراج جزء منها في هذا المشروع خصوصا ما يتعلق بدعم الجانب الاجتماعي و الرياضي والصحي وأتمنى أن تعرف ميزانية الجماعة خلال السنوات المقبلة منحى تصاعدي في إطار دعم هذه المجالات، إلا أنه وجب التذكير  ببعض الملاحظات بخصوص مشروع الميزانية.

        أقترح التقليص من البند الخاص بمصاريف الوقود و الزيوت لأنه لا يعقل أن يتم الرفع من هذا الاعتماد كلما كانت هناك زيادة في سعر الوقود.

        كما أود التذكير أن كل الجمعيات التي تستفيد من السيارات التابعة للجماعة هي من تؤدي مصاريف التنقل هذا بالإضافة إلى أننا نلح دائما على دعم ما هو اجتماعي.

        ولقد تمت إضافة مبلغ يقدر ب 100.000,00 درهم في الاعتماد المخصص لمصاريف النشاط الثقافي و الفني بمناسبة الأعياد الوطنية وأقترح إضافته في الفصل الخاص بدعم ما هو اجتماعي وكذا إصلاح الملاعب و القاعات الرياضية ومدرسة كرة القدم.

السيد الرئيس:بخصوص الاعتماد المخصص للوقود فإن طلبات استغلال حافلات النقل التابعة للجماعة وكذا سيارات الإسعاف في تزايد مستمر و بالتالي فإن هذا الفصل يتم تخصيص جزء كبير منه لهذا الغرض.

        أما بخصوص الدعم المقترح في الفصل الخاص بمصاريف النشاط الثقافي والفني  سيتم صرفه في تنظيم بعض العروض المسرحية.

        وفي ما يتعلق بالمقترح الخاص بدعم مدرسة كرة القدم فأحيطكم علما أنه تم تخصيص منحة سنوية لفائدة الجمعية المسيرة و التي يمكن الرفع منها في حدود الإمكان، كما أن الجماعة قامت غير ما مرة بتهيئة هذا المرفق من خلال مجموعة من الأشغال في إطار تشجيع هذه المدرسة و الرقي بها إلى مستوى أفضل حتى تكون نموذجا يحتدى به.

        وفي ما يخص ملاعب القرب يجب التفكير في تخصيص اعتماد خاص أو عقد اتفاقية شراكة مع جمعية مهتمة بالمجال من أجل الإشراف على تسييره.

السيد عبد المالك عوري:أولا أشكر السيد رئيس المجلس وكذا أعضاء مكتبه على تجاوبهم مع مقترحاتنا بخصوص تهيئ مشروع ميزانية التسيير برسم سنة 2024، وهذا يبين مدى انفتاحهم على مكونات المعارضة بهذا المجلس خصوصا بعد الاستجابة لملاحظاتنا المتعلقة بدعم المجال الثقافي و الرياضي و الصحي الذي يعتبر استثمارا حقيقيا في حد ذاته.

        وبالرجوع إلى ملاعب القرب فيمكنها أن تكون مصدر جلب مداخيل إضافية لميزانية الجماعة، لذا أقترح إمكانية إعادة التفكير في خلق شركة التنمية المحلية بعهد لها تسيير هذه المرافق.

        كما يمكن أيضا اقتناء منظومة معلوماتية خاصة بملاعب القرب من خلالها يمكن حجز هذه الملاعب وهذا أعتبره نوعا من الشفافية في استغلال هذه الفضاءات.

        أما في ما يخص مدرسة كرة القدم الكائنة بحي الفرح فأنا بدوري أنوه بالعمل الجاد الذي تقوم به الجمعية المسيرة، لذلك آن الآوان وبدل توزيع المنح المالية على الجمعيات أقترح تكوين مكتب مديري لجميع الفرق الرياضية بالمدينة لتسهيل هذه العملية وتتبعها وتدبيرها بشكل منظم ومعقلن يسمح بجلب ممولين آخرين خارج الميزانية الجماعية.

السيد اسماعيل بنوري: بدوري أحيي السيد الرئيس على انفتاحه على مكونات المعارضة والاستماع إلى مقترحاتهم و التفاعل الإيجابي معها في تهيئ الميزانية برسم سنة 2024.

        كما أتفق مع مداخلة المستشار السيد عز العرب حلمي حول العمل على ترشيد صرف بعض الاعتمادات من أجل عدم إثقال كاهل الميزانية من خلال النقص في بعض البنود ودعم أخرى.

        وعلى سبيل المثال أذكر أنه في إطار التطبيق السليم لمضامين الدورية الوزارية حول تهيئ الميزانية خصوصا ما يتعلق بترشيد استهلاك الوقود أقترح التقليص من الدعم الذي تم اقتراحه وإضافته في الفصل الخاص بالدعم الاجتماعي.

        وكذلك الشأن بالنسبة لشراء مواد مطهرة اقترح أيضا التقليص منه وإضافته في نفس البند الخاص بدعم الجمعيات، هذا وأقترح أيضا إمكانية الرفع في الفصل الخاص بمصاريف تسيير القاعات الرياضية.

        وبالرجوع إلى الوثيقة التي بين أيدينا أتساءل بخصوص الاعتماد الوارد في الفصل الخاص بمنح لفائدة الجمعيات الثقافية و المقدر ب 1.660.000,00 درهما.

السيد سعيد باها:إن الأمر يتعلق بالدعم الخاص الذي ستستفيد منه الجمعية المنظمة لمهرجان تيفلت والذي يتم إدراجه بالميزانية بناء على ترخيص خاص من وزارة الداخلية حيث يبقى الفصل الوحيد الممكن إدماجه فيها وهو المتعلق بمنح لفائدة الجمعيات الثقافية.

السيد الرئيس: يمكن خصم مبلغ 50.000,00 درهما من الفصل الخاص بشراء الوقود من اجل الرفع من الاعتمادات المرصودة في الفصل الخاص بإعانات  للجمعيات الرياضية لتصبح مجموع هده الأخيرة  هو 250.000,00 درهما.

السيدة إيمان بنا البغدادي: أولا: أتساءل بخصوص دعم الجمعيات هناك فصل يتضمن اعتماد قدره 30.000,00 درهم كمساعدات ودعم الجمعيات وآخر يتضمن اعتماد آخر بالمجال الرياضي وآخر يخص دعم المجال الثقافي، فإذا تم جمع هذه المبالغ يتبين أنها اعتمادات مهمة وجب العمل على تقنين عملية توزيعها.

        وبالرجوع إلى المجال الرياضي سبق للسيد الرئيس أن منحنا وعدا من أجل تجهيز مدرسة كرة القدم التي تحتوي على نسبة كبيرة من التلاميذ لذلك بدل إضافة 25.000,00 درهم للمنحة التي تستفيد منها الجمعية المسيرة  وأقترح مضاعفتها بتخصيص منحة 100.000,00 درهم، مع العمل على إصلاح الملاعب الكائنة بها بالعشب الصناعي.

        ثانيا: لقد تم اقتراح اعتمادات مرتفعة في دعم المجال الثقافي بالمدينة حيث كانت 60.000,00 درهم في حين أصبح 250.000,00 درهم علما أن مجموعة من الجمعيات لا تعمل في هدا المجال وعليه التمس مطالبة تلك الراغبة في الدعم بتقديم وثائقها القانونية منها الملف القانوني للجمعية بالإضافة إلى تقاريرها الأدبية والمالية وبرامجها السنوية.

السيد الرئيس:لقد تم دعم هذه الفصول و الرفع منها بناء على تزايد عدد الجمعيات المهتمة بالشأن الثقافي بالمدينة بالإضافة إلى الاستجابة في بعض منها لمقترحات السادة مستشاري المجلس.

السيدة إيمان بنا البغدادي:لقد كان حري بهؤلاء المستشارين أن يصوتوا  أن يصوتوا بالإيجاب على طلب القرض من أجل إنجاز شبكة التطهير بالمدينة وبالرجوع إلى الفصل الخاص بشراء الأشجار والأغراس فحسب علمي أن وزارة الفلاحة تقوم بمنح الأشجار مجانا في إطار برامج الدعم .

السيد الرئيس: إن منح الأشجار وخصوصا أشجار الزيتون من طرف وزارة الفلاحة تدخل في إطار برنامج المخطط الأخضر، أما الأشجار التي يتم اقتناؤها فهي من أجل الزينة للحفاظ على جمالية الشوارع الرئيسية بالمدينة.

السيدة إيمان بنا البغدادي: أتساءل لماذا تم التخفيض من المبلغ الذي كان يتم صرفه في الفصل الخاص بالتدبير المفوض لقطاع النظافة.

السيد الرئيس: إن مجموعة من القوانين المتعلقة بالتدبير المفوض تم تغييرها وتعديلها حيث تم تحديد مبلغ محدد جزافيا يتم أداؤها للشركة المفوض لها بتدبير هذا القطاع على أساس ترك مجال لمراجعة الأثمان كلما تطلب الأمر.

السيد أحمد الطوكي: أولا أشكر السادة ممثلي المعارضة بهذا المجلس على حضورهم معنا لجميع الاجتماعات التي تم عقدها في إطار تهيئ مشروع الميزانية برسم سنة 2024 وتقديمهم لملاحظات بناءة حيث تم التفاعل الإيجابي مع جل مقترحاتهم.

        وفي ما يخص عملية تنظيم تسيير ملاعب القرب فلا يمكن في الوقت الراهن الاعتماد على شركات التنمية لان جماعة تيفلت لا تستوفي الشروط المطلوبة ومنها عدد السكان وبالتالي اقترح بما أن الجمعيات الرياضية بالمدينة أصبحت تستفيد من هده المرافق إمكانية خلق مكتب مديري تنضوي تحت لوائه وبشعار موحد جميع الجمعيات الرياضية بالمدينة  يعهد إليه إلى جانب توزيع المنح مسالة تسيير هده الملاعب مع تقنين عملية استخلاص مداخيلها، وقد تم إدراج هده التوصية ضمن محضر اللجنة المكلفة بالمالية وشؤون الميزانية .

السيد عبد المالك عوري : لقد تم أيضا خلال اجتماع اللجنة اقتراح إمكانية عقد اتفاقية شراكة مع مندوبية الصحة من اجل تقنين صرف الاعتماد المخصص لهذا القطاع إلا انه يمكن أيضا التعاقد مع أحد الأطباء التابعين للقطاع الخاص من اجل استصدار شهادة الوفاة لكون الجماعة لم تعد تتوفر على طبيب رئيس مصلحة حفظ الصحة .

وأخيرا وردا على مداخلة المستشارة السيدة إيمان فان مجموعة من الجمعيات الثقافية بالمدينة تعمل بشكل جدي وتنظم أنشطة وازنة سواء في دور الشباب أو غيرها كما أن وضعياتها القانونية سليمة وبالتالي لا يجب التبخيس منها، وبذلك التمس الإبقاء على الاعتماد المقترح من ميزانية الجماعة لفائدة الجمعيات الثقافية والدي لن يثقل كاهل الميزانية خصوصا أن هناك جماعات قروية مجاورة تخصص ضعف هذا الاعتماد بأربع مرات لنفس الغرض .

السيد الرئيس : إن المستشارة إيمان بنا البغدادي تقصد من خلال مداخلتها هو الحث على إلزام الجمعيات الراغبة في الاستفادة من الدعم بتقديم وثائقها القانونية منها الملف القانوني للجمعية بالإضافة إلى تقاريرها الأدبية والمالية وبرامجها السنوية .

أما بخصوص تسيير ملاعب القرب والاستفادة من مداخيلها فأنا أتفق مع التوجه الرامي إلى إحداث شركة التنمية المحلية يعهد إليها بهذا الدور على غرار بعض المدن المجاورة منها العاصمة الرباط.

السيد عبد المالك عوري: أقترح أيضا وفي نفس الإطار تأسيس مكتب مديري يعهد إليه بتسيير هده المرافق والاستفادة من مداخيلها والتي يمكن أن نساهم  في إصلاح ملاعب القرب وكذا مدرسة كرة القدم.

السيد الرئيس: اتفق مع هذا الطرح إلا انه في واقع الأمر ليست جميع الجمعيات الرياضية بالمدينة تحمل نفس الشعار لذلك قد تكون صعوبة في الوقت الراهن العمل بهذا المقترح في أفق البحث عن إمكانية لتحقيق هذا المبتغى .غير انه في انتظار ذلك علينا التفكير في عقد اتفاقية مع إحدى الجمعيات الرائدة في المجال الرياضي بمدينة تيفلت لتسيير ملاعب القرب وتنظيم عملية الاستفادة من خدماتها

عملية التصويت على مشروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024 في شقها المتعلق بالمصاريف والتي كانت على الشكل التالي :

الباب 10 الإدارة العامة:

  • عدد الحاضرين               :       22
  • عدد المصوتين لصالح       :       00
  • عدد المصوتين ضد          :       00
  • عدد الممتنعين                :       00

الباب 20 مجال الشؤون الاجتماعية:

  • عدد الحاضرين               :       22
  • عدد المصوتين لصالح       :       00
  • عدد المصوتين ضد          :       00
  • عدد الممتنعين                :       00

الباب 30 مجال الشؤون التقنيــة:

  • عدد الحاضرين               :       22
  • عدد المصوتين لصالح       :       00
  • عدد المصوتين ضد          :       00
  • عدد الممتنعين                :       00

الباب 50 مجال الدعم:

  • عدد الحاضرين               :       22
  • عدد المصوتين لصالح       :       00
  • عدد المصوتين ضد          :       00
  • عدد الممتنعين                :       00

الباب 60 مجال اندماج النتائج:

  • عدد الحاضرين               :       22
  • عدد المصوتين لصالح       :       00
  • عدد المصوتين ضد          :       00
  • عدد الممتنعين                :       00

النتيجة:وافق السادة أعضاء المجلس الجماعي لمدينة تيفلت بإجماع الحاضرين على مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة في شقها المتعلق بالمصاريف .

المقرر رقم 15/2023

       وافق المجلس الجماعي لمدينة تيفلت برسم الدورة العادية لشهر أكتوبر 2023 في جلسته الثانية المنعقدة بتاريخ 26 منه، بإجماع السادة أعضاءه الحاضرين على مشـروع الميزانيـة برسـم السنـة الماليــة 2024