الموقع الرسمي للجماعة الترابية تيفلت، المملكة المغربية

معطيات شاملة حول تهيئة الغابة الحضرية “la pépinière” بمدينة تيفلت.

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

عرف موضوع مشتل تيفلت “la pépinière” تفاعلا سريعا من طرف القراء المتتبعين لمشاريع التنمية الحضرية بتيفلت مع إجماعهم على استحسان هذا المشروع على اعتبار أنه سيشكل تتويجا لبرنامج لبرنامج التأهيل الحضري الشامل لمدينة تيفلت الناشئة وقيمة مضافة عالية للمجال البيئي بالمدينة.

وفي نفس السياق طرح العديد منهم تساؤلات حول هذا المشروع الجديد تباينت بين محاور إنجازه ومدة الانجاز والمقاولات المكلفة بالأشغال والكلفة الإجمالية للأشغال والجهات الممولة للمشروع وكيفية تدبير المرفق.

ولتنوير الرأي العام المحلي وجميع متتبعي “منبر تيفلت بريس”، بادرنا بالاتصال بالجهات المسؤولة بالجماعة الترابية لتيفلت للحصول على المزيد من المعطيات والتوضيحات حول موضوع التأهيل الشامل للغابة الحضرية المعروفة إختصارا “بالمشتل”.

وتبعا لذلك فمشروع تأهيل مشتل تيفلت شكل أحد العناصر الأساسية للبرنامج الانتخابي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وتحديدا وكيل لائحة النخلة عبد الصمد عرشان الذي وضع هذا المشروع ضمن  أولويات برنامج عمله في الولاية الحالية للمجلس الجماعي لتيفلت.

حيث تمكن من النجاح في الترافع على هذا المشروع الإيكولوجي المتميز على مدى عدة سنوات وذلك باقناع المندوبية السامية للمياه والغابات “صاحبة الموقع” بإعادة تأهيل المشتل وإحيائه وتحويله إلى منتزه سياحي وترفيهي للأسر “parc de loisir” على مستوى راقي عبر إعداد اتفاقية شراكة تضم المجلس الجماعي لتيفلت وقطاع المياه والغابات وعمالة الخميسات بكلفة مالية إجمالية قدرها 12 مليون درهم مناصفة بين الجماعة (50%) وقطاع المياه والغابات (50%) ممتدة على مدى (3 ) ثلاث سنوات وتضم محاور عديدة من بينها  :

  • التنظيف الشامل لفضاء الغابة الحضرية.
  • التسييج الكامل للمرفق لتوفير السلامة والامان.
  • إحداث مسالك (ممرات) المشي والرياضة على مجموع مساحة الغابة بمساحة تصل إلى 3 كيلومتر.
  • تشييد مدخل رئيسي بمواصفات عصرية.
  • إحداث مراقف عمومية للسيارات خارج المشتل.
  • إحداث فضاءات عديدة لألعاب الأطفال.
  • إقامة فضاء رياضي للرشاقة البدنية عبر التجهيز بمعدات رياضية مصنوعة من الخشب لتتلاءم مع الأجواء العامة للغابة.
  •  تجهيز الفضاء بالأثاث الحضري المتنوع المصنوع من الخشب من مقاعد للجلوس وطاولات للتنزه وسلات القمامة ومقصف للمشروبات.
  • تركيب لوحات التشوير داخل ممرات المنتزه.
  • توفير عمال الحراسة والنظافة لضمان ديمومة اشتغال المنتزه.
  • التجهيز بالآنارة الليلية المجهزة بالطاقة الشمسية وغيرها من الأشغال الرامية لتأهيل المرفق ليصبح منتزها في مستوى الانتظارات والتطلعات .

وقد علمنا أنه تبعا لجدول الأعمال المتفق عليه بين الأطراف المتعاقدة ستكلف مصالح المياه والغابات بإنجاز الأشغال المكونة للشطر الأول للتهيئة في حين ستقوم لاحقا مصالح الجماعة الترابية لتيفلت بإنجاز الشطر الثاني لأشغال التهيئة بتنسيق تام ووفق جدول مدروس ومحكم.

وتجدر الاشارة إلى أن مصالح المياه والغابات قد أنهت المساطر الإدارية المتعلقة بصفقة أشغال الشطر الاول ،لتنطلق أشغال التهيئة في الأسابيع القليلة القادمة.

في حين ستعمل مصالح المجلس الجماعي في المدى القريب على إطلاق صفقة الشطر الثاني للتهيئة ليتم تنفيذ الأشغال بشكل متوازي ومنسق.

كما وجبت الاشارة إلى أن الاعتمادات المالية المرصودة من طرف الجماعة الترابية لتيفلت لهذا المشروع هي متحصلة من المنح المالية السنوية الخاصة بالبرنامج الوطني لتحسين أداء الجماعات الذي انخرطت فيه جماعة تيفلت بقوة حيث عمل رئيس المجلس الجماعي على تخصيص مبلغ 2 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات لهذا المشروع الواعد.

ويرتقب أن يتم آشراك جمعيات المجتمع المدني الفاعلة في مجال البيئة والتنمية المستدامة في تنشيط هذا المرفق على مدار السنة للاسهام في تنمية الحس البيئي لدى الطفولة والناشئين المتمدرسين لخلق جيل واعي ومدرك للقيم البيئية.

وختاما نأمل أن نكون قد أشفينا غليل جمهور المتتبعين من حيث توفير المعلومة الصحيحة وذات المصداقية.