ميزانية المواطن *من اجل استيعاب وفهم أفضل لميزانية جماعة تيفلت* |
الفهرست
تقديم
- تعريف الميزانية
- الإطار المرجعي المؤطر لإعداد ميزانية المواطن
- تعريف الميزانية
- القواعد الشكلية
- القواعد الخاصة بالمضمون
- مراحل إعداد الميزانية واعتمادها
- مستجدات إعداد الميزانية
- مراحل إعداد الميزانية
- وضع الميزانية واعتمادها
- التأشيرة على الميزانية
- الميزانية في أرقام
- حصر النتيجة العامة لميزانية جماعة تيفلت برسم سنة 2021
تقديم عام : طبقا لمقتضيات الفصل 27 من الدستور 2011 الذي ينص على أن للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومة الموجودة في حوزة الإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.
وكذا تفعيلا لمضامين المواد 269 و 272 و 275 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات والتي تقتضي ضرورة التزام الجماعة بضمان الشفافية والصدقية في عملياتها المالية وتقديم الحسابات إلى العموم وتعزيزا لآليات التواصل مع المواطنات والمواطنين باعتبارهم محور السياسيات التنموية تأتي ميزانية جماعة تيفلت برسم السنة المالية 2021 لتكريس ارادة الجماعة للتفاعل الدائم والمستمر وجعل هذه الوثيقة دليلا مبسطا وواضحا ووسيلة بيداغوجية لتقييم كفاءة وفعالية التدبير المالي لجماعة تيفلت كما أنها ونظرا لكون ميزانية الجماعة مكتوبة بلغة تقنية صرفة، يصعب فهمها من قبل الجميع، فإن مجلس الجماعة ارتأى وضع وثيقة مبسطة وسهلة الفهم من قبل الجميع. الهدف من ميزانية المواطن هو تمكين المواطنين من استيعاب الطريقة التي يتم بها تحديد النفقات، خاصة تلك المرتبطة بتمويل الخدمات العمومية المحلية، وكذلك طريقة تحديد الموارد المتأتية من مصادر مختلفة، هذه الوثيقة تحتوي على مجموعة من المعطيات والأرقام تخص المداخيل التي تتوقع الجماعة أن تحصل عليها خلال سنة مالية كاملة، وكذا النفقات التي ستتحملها لتقديم الخدمات للمواطنين، مما يساعد على فهم، وبشكل أفضل الخيارات والعراقيل التي تواجهها الجماعة .
و
وضع الميزانية واعتمادها :
***
يتولى رئيس المجلس الجماعي مهمة إعداد الميزانية بالاعتماد على المصالح الإدارية وفق الإطار التوجيهي العام والإجراءات والضوابط المتعلقة بإعداد الميزانية واعتمادها من طرف الجماعات الترابية . ويتعلق الأمر بوضع تقديرات المداخيل والنفقات من جهة والحفاظ على توازن الميزانية من جهة أخرى .
- عملية التصويت: قام المجلس الجماعي لمدينة تيفلت بالتصويت على ميزانية الجماعة طبقا للمادة 186 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات حيث تم التصويت على المداخيل قبل التصويت على النفقات
- آجال اعتماد الميزانية :
تبعا للمادة 185 من القانون التنظيمي السالف الذكر يتم اعتماد مشروع الميزانية في اجل أقصاه 15 نونبر .
التأشير على الميزانية
تعرض الميزانية على تأشيرة السيد عامل إقليم الخميسات مرفوقة ببيان عن البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات والقوائم المحاسباتية والمالية للجماعة ،تصبح الميزانية قابلة للتنفيذ بعد التاشير عليها بعد مراقبة ما يلي :
- احترام أحكام القانون التنظيمي والقوانين و الأنظمة الجاري بها العمل
- توازن الميزانية على أساس صدقية تقديرات المداخيل والنفقات
- تسجيل النفقات الإجبارية
القوائم المحاسباتية والمالية للجماعة
القوائم المحاسباتية
- بيانا خاصا عن المداخيل المستخلصة وتلك التي لم يتم استخلاصها بعد خلال السنتين المنصرمتين وكذا المداخيل المستخلصة إلى غاية شهر شتنبر من السنة الجارية .
- بيانا خاصا عن النفقات الملتزم بها والمؤداة برسم ميزانيتي التسيير والتجهيز خلال السنتين المنصرمتين وكذا النفقات الملتزم بها والمؤداة الى غاية شهر شتنبر من السنة الجارية
القوائم المالية :
- بيانا خاصا عن الأقساط السنوية المتعلقة بتسديد القروض وبرسم السنة المالية المعنية
- بيانا عن القرارات والأحكام القضائية الصادرة ضد الجماعة
- بيانا خاصا عن الالتزامات المالية الناتجة عن الاتفاقيات والعقود المبرمة من قبل الجماعات
- بيانا خاصا عن النفقات الإجبارية